الأخبار العاجلة

ارتفاع مبيعات المركزي إلى 162 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية خلال مزاد أمس الاثنين إلى 162.39 مليون دولار، مقابل 162.33 مليون دولار يوم الأحد، بارتفاع قدره 6 آلاف دولار، بحسب بيان للمركزي.
وأضاف المركزي، في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1182 ديناراً لكل دولار في المزاد المنعقد بمشاركة 36 مصرفاً و12 شركة للتحويل المالي.
وأشار البنك، في البيان، إلى أن حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغ 124 مليون دولار، في حين كانت كمية المبيعات نقداً 38.39 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فيكون بالسعر ذاته.
الى ذلك، اتهمت اللجنة المالية البرلمانية مافيات سياسية مختصة في تهريب العملة الأجنبية إلى خارج العراق باستحواذها على مزاد العملة في البنك المركزي العرا، مشيرة إلى أنها تعتزم استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق لوضع حل للمشكلة وإيقاف هدر الأموال العراقية.
وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي أن «واحد بالمئة من المبالغ المصروفة في البنك المركزي العراقي تذهب إلى التجارة الأصولية في حين يتم تهريب نحو 99 بالمئة من الدولار إلى خارج العراق أو استخدامها في شراء العقارات والمقاولات الداخلية».
في الشأن ذاته، نشر البنك المركزي أمس الاثنين، جدولا باسعار السبائك الذهبية للاسبوع الحالي، في حين خفض هذه الاسعار لجميع السبائك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة