وزيرة الإعمار توقّع محضر الاجتماع لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين

خلال ترؤسها الدورة الثامنة للجنة العراقية الكورية المشتركة
متابعة – الصباح الجديد:

ترأست وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي اعمال اجتماعات ( اللجنة الفنية العراقية – الكورية المشتركة) للدورة الثامنة بحضور وزير الارض والبنى التحتية والنقل الكوري الجنوبي هوين كانغ والوفد المرافق له فضلا عن ممثلين من الجهات ذات العلاقة.
والقت الوزيرة كلمة في الاجتماع اكدت فيها ان انعقاد الدورة الثامنة لأعمال للجنة الفنية المشتركة والتوقيع على محضر الاجتماع المشترك يأتي تجسيدا لتعميق اواصر الصداقة بين بلدينا ، حيث ارتبط الجانبان بأتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي والفني والعلمي الموقعة عام 1983 والتي انبثق عنها تشكيل اللجنة العراقية – الكورية المشتركة والتي تهتم بتقوية اواصر التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات كافة.
واضافت الوزيرة ان اجتماعات اللجنة لهذه الدورة تركزت على خمسة محاور رئيسة هي (قطاع البنى التحتية والخدمات والانشاءات والنقل والاتصالات، التعاون الاقتصادي ) اضافة الى تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والموارد الطبيعية ، الرعاية الصحية والبيئية والزراعة والغذاء ، الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والتعليم
واوضحت المهندسة اوسي في مؤتمر صحفي مشترك انه تم الاتفاق كذلك على توسيع وتطوير التعاون في مجالات البنى التحتية وخاصة مشاريع اعادة اعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية وتوفير الخدمات الضرورية لعودة النازحين الى مناطقهم بالسرعة الممكنة . وفيما يخص استعراض المشاريع التي تنفذها الشركات الكورية أكد الجانبان العراقي والكوري الجنوبي ان مشروع بسماية الجديد السكني هو المشروع الاول لبناء مليون وحدة سكنية في العراق والذي يتم تنفيذه من قبل احدى الشركات الكورية الجنوبية وباشراف دائرة المباني العامة و تدقيق التصاميم من قبل المركز الوطني للاستشارات الهندسية التابعين للوزارة مع الدعم والاهتمام الكبير من قبل الحكومتين .
كما اشادت المهندسة اوسي خلال كلمتها بدور قواتنا الامنية في تحقيق الانتصارات الباهرة لتحرير الاراضي العراقية من قوى الارهاب المتمثلة بداعش الارهابي والتي افرزت نزوح عدد كبير من المواطنين وتدمير البنى التحتية والابنية والمرافق العامة في المدن المحررة .
واكدت الوزيرة ان العراق يأمل من دول العالم اجمع وبالاخص كوريا الصديقة لتقديم الدعم الفني وحث الشركات الكورية الرصينة والمستثمرين للاسهام في اعادة اعمار المدن المحررة وتبادل الخبرات في المجالات كافة .
من جانبه اكد وزير الارض والبنى التحتية الكوري الجنوبي استعداد بلاده لتقديم الدعم الكامل للعراق في عمليات اعادة الاعمار والتنمية بعد داعش لما تتمتع به كوريا من خبرة في هذا المجال اضافة للدعم في بقية المجالات .
واشار الوزير الكوري الى عمق العلاقات الكورية العراقية حيث تجاوز حجم التبادل التجاري 7 مليارات دولار لعام 2015 ، مؤكدا ان لدى العراقيين ارادة قوية للاعمار والبناء مثلما لديهم ارادة في محاربة الارهاب.
وفي ختام المؤتمر الصحفي اعرب الوزير الكوري عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة بغداد والمشاركة في اجتماعات اللجنة العراقية الكورية المشتركة شاكرين حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة