الأخبار العاجلة

مناقشة أحدث المستجدات في مجال الناظور والأنف والأذن والحنجرة والقسطرة

ندوات وحلقات نقاشية وورش عمل في كلية طب البصرة
البصرة – سعدي علي السند:

شهدت كلية الطب في جامعة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية اقامة عدد من الندوات والحلقات النقاشية وورش العمل ومناقشة عدد من الرسائل في تخصصات طبية متعددة .
فقد نوقشت رسالة البورد العراقي للاختصاصات الطبية الموسومة ( المرضى المفحوصين بالناظور للتحري عن القرحة المعدية : طراز عوامل الخطورة والمراضة ) للطالبة رفقة سعد عبد الوهاب .
وقالت الباحثة لـ» الصباح الجديد « : تهدف الدراسة الى استطلاع حالات القرحة بين المرضى المشتبه بإصابتهم وعلاقة الإصابة بعدد من عوامل الخطورة والجرثومة البوابية للمعدة .
وأوضحت ان النتائج اظهرت 8و19% من المرضى كانوا مصابين بقرحة المعدة و 5و54% مصابين بأمراض معدية اخرى بينما 7 و25% غير مصابين بشئ و7و45% مصابين بجرثومة المعدة البوابية وأهم المنبئات بوجود قرحة المعدة وجرثومة المعدة البوابية معا هي الطعام الخالي من التوابل والجنس ( ذكر ) والتقيؤ .
وأوصت الباحثة بزيادة ثقافة المجتمع من اجل التشخيص المبكر والعلاج الكافي لقرحة المعدة وجرثومة المعدة البوابية وتحسين النظام الغذائي وتوفير العلاج الملائم من اجل القضاء على جرثومة المعدة وتجنب المضاعفات وتحسين الاجراءات التشخيصية والتحليلات المختبرية لجرثومة المعدة وتقديم النصائح للمرضى من اجل تحسين الحالة النفسية.

مؤتمر للخبرات الجديدة في الطب والجراحة
كما نظمت شعبة الإذن والانف والحنجرة في كلية الطب / جامعة البصرة بالتعاون مع شركة ابوت الدوائية مؤتمرا للخبرات الجديدة في طب وجراحة الإذن والانف والحنجرة في البصرة وذلك على قاعة السياب في فندق مناوي باشا .
ونوقش في المؤتمر آخر مستجدات طب وجراحة الاذن والأنف والحنجرة والعمليات الحديثة التي تجري في المحافظة .
وقال الدكتور احمد العباسي عميد كلية الطب ان فائدة الندوة لاطلاع المؤتمرين على احدث ما توصل اليه التطور في المحافظة ، واوصى المشاركون اسناد الملاك الجراحي في المحافظة بجلب الاجهزة الحديثة ليتسنى للجميع مواكبة التطور في هذا المجال والعمل على وضع خطة لفحص مسحي للأطفال وقبل منحهم شهادة الولادة لغرض التأكد من عدم اصابتهم بالصمم العصبي .

حبوب منع الحمل ومسحة عنق الرحم
فيما ناقشت طالبة الدبلوم العالي آلاء موفق محمد في فرع النسائية والتوليد في كلية الطب- جامعة البصرة علاقة حبوب منع الحمل ومسحة عنق الرحم في رسالتها الموسومة ( علاقة استعمال حبوب منع الحمل مع النتائج غير الطبيعية لمسحة عنق الرحم ) ، وان الهدف من البحث معرفة العلاقة بين استعمال حبوب منع الحمل مع نتائج مسحة عنق الرحم .
وعن نتائج البحث قالت الطالبة آلاء ، توجد علاقة بين استعمال حبوب منع الحمل والنتائج غير الطبيعية لمسحات عنق الرحم ، واوصت الباحثة بأجراء مراكز دراسات لمعرفة علاقة النتائج غير طبيعية لعنق الرحم ومراكز عن الورم الحليمي لعنق الرحم.

مناقشة حول قسطرة فولي وتأثيرها على الولادة
وناقشت طالبة الدبلوم العالي في فرع النسائية والتوليد زينب شاكر فرحان قسطرة فولي وتأثيرها في الولادة في رسالتها الموسومة ( نضج عنق الرحم عبر قسطرة فولي لتحريض المخاض بعد الولادة القيصرية ) .
هدف الرسالة لتقييم معدل الولادة المهبلية ومضاعفات الامهات والاطفال حديثي الولادة بعد تحريض الولادة عن طريق القسطرة الانبوبية لعنق الرحم للنساء ذوات عنق الرحم غير المؤاتي وولادة قيصرية واحدة سابقة .
وعن نتائج البحث قالت الطالبة زينب ان استعمال قسطرة فولي لتحريض الولادة بعد عملية قيصرية سابقة طريقة فعالة لتحقيق الولادة المهبلية حيث نتجت عنه قلة في عدد القيصريات خاصة للنساء ذوات الولادات الطبيعية بعد العملية السابقة .
و اوصت الباحثة زينب بعدم التردد في استعمال القسطرة الأنبوبية لتحريض الولادة خاصة للنساء ذوات العملية السابقة والولادات الطبيعية الواحدة او اكثر .

مناقشة بعنوان نتيجة الحمل مع تليف الرحم
من جانبها ناقشت طالبة الدبلوم العالي في فرع النسائية والتوليد في كلية الطب – جامعة البصرة أفنـــان علي جميل نتيجة الحمل مع تليف الرحم في رسالتها الموسومة ( نتيجة الحمل مع تليف الرحم ) .
الهدف من الدراسة لتقييم مصير الحمل عند النساء الحوامل مع وجود ورم ليفي في ارحامهن وكذلك تردد المضاعفات المرتبطة بالورم الليفي خلال مدة الحمل .
وعن نتائج البحث قالت الطالبة أفنان ، يرتبط الورم الليفي بعدة اثار عكسية خلال الحمل وشملت فيما لم تقتصر على ارتفاع معدل الولادات القيصرية والولادة المبكرة وفقر الدم ونزف ما بعد الولادة عليه يجب وصفه عامل خطورة عالية .
واوصت الباحثة النساء اللواتي يعانين من الورم الليفي في اثناء الحمل معرضات للخطورة يجب ان تحضر بصورة دورية اكثر من النساء الحوامل الاخريات للفحص والعلاج.

تأثير السائل السلوي مجهول السبب على الأم الحامل والطفل
وناقشت طالبة الدبلوم العالي في فرع النسائية والتوليد هند سالم محمد تأثير السائل السلوي المجهول السبب على الحامل والطفل في رسالتها الموسومة ( تأثير زيادة السائل السلوي المجهول السبب على الام الحامل والطفل ) .
هدف البحث لتقييم تأثير الحمل المصحوب بزيادة السائل السلوي على الأم الحامل والطفل في البصرة .
وتحدثت الطالبة هند عن نتائج البحث قائلة بان اغلب حالات زيادة السائل السلوي تعد زيادة متوسطة معظمها شُخص في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل وتكون فيه هذه الزيادة تدريجية في نهاية مدة الحمل وتحتاج فيه الحامل الى متابعة ومراقبة دقيقة في مستشفيات تخصصية تتوفر فيها طرق العناية والوقاية من مضاعفات هذا الحمل وبوجود اختصاصي اطفال حديثي الولادة لمتابعة تأثيره على الطفل بعد الولادة .
واوصت الباحثة بان زيادة حالات السائل السلوي تعد من الحالات عالية الخطورة وتحتاج الى عناية ومراقبة وعلاج في مراكز طبية متخصصة في هذا المجال حيث تتم متابعة الام والحامل من قبل اختصاصي متمرس وبوجود طبيب اختصاص اطفال حديثي الولادة لمتابعة تأثيره على الطفل بعد الولادة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة