العراق يحقق نجاحات دبلوماسية باهرة في ظل انتصارات الجيش بجهات القتال ضد داعش

بغداد ـ الصباح الجديد:
شهدت الأيام الاخيرة تحقيق انتصارات عسكرية باهرة في الوقت الذي حققت الدبلوماسية العراقية وبتوجهيات من رئيس الوزراء حيدر العبادي نجاحات على المستوين الدولي والاقليمي، وجاءت زيارة وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير الى بغداد لتوج هذه النجاحات، فيما اكد مراقبون للشأن العراقي اهمية هذه الزيارة في وقت تتحدث اغلب وسائل الاعلام العالمية عن الدور الكبير الذي سيؤديه العراق في المستقبل على المستوين العالمي والاقليمي بفضل انتصارات الجيش العراقي في جبهات القتال ضد داعش.
وفي هذا السياق قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال إنه لم يتم الإعلان سابقا عن زيارة وزير خارجية السعودية عادل الجبير بناء على رغبة الرياض.
وأوضح جمال في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، أنه “كانت هناك اتصالات مستمرة مع الجانب السعودي وخصوصاً في الفترة التي تلت طلب العراق استبدال السفير السبهان”، مبينا أن “هناك العديد من اللقاءات التي عقدت بين وزيري خارجية البلدين على هامش عدد من المؤتمرات الدولية”.
وأضاف أن “الهدف منها بالنسبة لنا بناء علاقات صحيحة ومتوازنة مع هذه الدولة الجارة لما تملك من اهمية وتأثير دولي واقليمي وبما يعود بالمصلحة ضمن اطار برنامج الحكومة في مجال العلاقات الخارجية، وفي ميدان ابقاء العراق على الحياد من سياسة المحاور والاستقطاب التي تعاني منها المنطقة”.
وأشار إلى أن “الجانب السعودي طلب منا عدم الاعلان عن الزيارة حتى تتم، واحترمنا هذه الرغبة ، وهي اول زيارة وزير خارجية سعودي بعد ٢٠٠٣”.
وقال جمال إنه “تم التطرق فيها لإعادة تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على فتح منفذ جميمة الحدودي وتفعيل الطيران المدني من خلال جسر جوي مباشر اضافة الى قرب اعلان السعودية عن تسمية سفيرها الجديد في العراق”، مؤكدا أن “الزيارة كانت ايجابية جداً واعتقد انها ستعطي زخماً ايجابياً لفتح صفحة علاقات جديدة مع السعودية وهذا ما نأمله”.
من جهة اخرى اكدت مصادر مطلعة ان وفداً دبلوماسياً من وزارة الخارجية العراقية يعتزم زيارة السعودية قريباً.
وسيترأس الوفد وكيل وزارة الخارجية بتكليف من وزير الخارجية ابراهيم الجعفري لزيارة السعودية قريبا لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى الصعد كافة.
وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، زار العاصمة بغداد صباح أمس السبت في زيارة مفاجأة وغير معلنة.
وتعد هذه الزيارة هي الاولى لوزير خارجية سعودي يزور بغداد منذ غزو النظام السابق للكويت عام 1990.
وأكد الجبير خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ونظيره ابراهيم الجعفري أن “هذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح” مشدداً “على أهمية بذل المزيد من الجهود والتعاون في محاربة الارهاب”.
ولفت الى “دعم السعودية للعراق في محاربة الارهاب واعادة استقرار المناطق المحررة، وأن بلاده تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق”.
كما دعا الوزير السعودي الى “العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة” كاشفاً عن “رغبة السعودية للعمل على فتح منفذ جميمة مع العراق وبحث ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة مع العراق”.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية العراقية لرويترز إن الجبير قال لمسؤولين عراقيين في بغداد اليوم السبت إن السعودية تعتزم تعيين سفير جديد لدى العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة