جماليات التشكيل اللوني في شعر أديب كمال الدين

متابعة الصباح الجديد:

صدر كتاب « جماليات التشكيل اللوني في شعر أديب كمال الدين» للناقد والقاص سمير عبد الرحيم أغا محتويا على تسعة فصول تناولت بالتحليل والدراسة تجربة الشاعر أديب كمال الدين، من أهمها: جمالية الحوار في شعر أديب كمال الدين، تشكيل الحرف: التشكيل السردي في شعر أديب كمال الدين، السينما والتشكيل الشعري، جمالية الرمز في مجموعة (الحرف والغراب). الكتاب صدر عن منشورات جامعة ديالى.
وقد جاء في كلمة الغلاف التي كتبها الناقد الدكتور فاضل عبود التميمي : مَن يريد أن يعرف الشاعر أديب كمال الدين فلينظر في شعره، ليكون قريبا من مخيّلة مبدعة تستقي أحلامها، وأنساقها، وعباراتها، وخطابها من محيط حياتي متعدّد المشارب، والاتجاهات، والرؤى أعني الحياة التي يقتنصها الشاعر من خلال القصيدة وهي تتوغل في مسامات الفن، والأدب، والحلم، والعشق، والفلسفة، والصورة، والصوت، فضلا عن اقتناص المخيّلة للمعاني العقليّة السابحة في فضاء الماوراء غير آبهة بسلطة التحديد، والالتزام غير المسوّغ، ورتابة الجمود، فهي منقادة بروح التخيّل الماكث في الذهن الشعري نحو أقانيم يصعب حصرها منها: اللون. يجهر اللون في شعر أديب كمال الدين بحساسيّة الدلالة الكامنة فيه، وروح الشعر، وسلطة التشكيل، فليس اللون في قصائد الشاعر شكلا بلا دلالة، إنّما هو جوهر مكين له وظيفة تعبيريّة تصدح بسيمياء الوجود، والعدم، والرفض، والقبول، والصمت ، والمدح، والهجاء، والنعم، واللا، وله أن يكون بامتياز وجه الشاعر لا قناعه، وهو يديم الصلة مع اللغة والحياة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة