«النزاهة» تطلق مقترحاتها لتسهيل المكلفين بدفع الضرائب

حثت على إجراء مسح ضريبي شامل للمشاريع

بغداد ـ الصباح الجديد:

حثت هيئة النزاهة وزارة المالية على أجراء مسح ضريبي شامل للمشاريع والأعمال التجارية والشركات كافة وضمن الاختصاص المكاني لكل دائرة ضريبة في عموم محافظات العراق.

وشددت الهيئة على ضرورة تحديد الوعاء الضريبي الذي يتم الجباية بموجبه واعتماد الطرق الحديثة المعتمدة في بلدان العالم المتطورة بغية المحافظة على المال العام وتيسير مهمة المراجعين المكلفين بدفع الضرائب.

وبينت دائرة الوقاية في الهيئة ان فريقا استقصائيا أجرى مجموعة زيارات ميدانية إلى الهيئة العامة للضرائب وفروعها ، والتقى مسؤوليها ومفتش عام وزارة المالية ماهر حسين واقترح استحداث نظام تقدير ذاتي يقوم بتحديد مبالغ الاستقطاع الضريبي التي تفرضها فروع الهيئة العامة للضرائب ، على ان تكون مرتبطة الكترونياً وبشكل مباشر بالمركز.

ولفت الفريق إلى ضرورة الاستعانة بشركات عالمية رصينة لوضع هذا النظام الذي يفترض ان يراعي تعليمات وضوابط وقوانين الاستقطاع الضريبي المعتمدة من قبل الهيئة العامة للضرائب بعد ان يتم أجراء المسح الضريبي الشامل لجميع الجهات المكلفة بالجباية.

وحث الفريق في تقريره عن واقع حال الهيئة العامة للضرائب على ضرورة مراعاة مقتضيات الحملة الوطنية لمكافحة الرشوة عن طريق تدوير المخمنين والمدققين ، ووضع حد لظاهرة تنقل المعقبين بين أروقة الدوائر الضريبية ونصب كاميرات مراقبة ترصد احتكاك الموظفين بالمراجعين.

وناقش الفريق مع معاون مدير الهيئة العامة للضرائب جملة أمور كان قد رصدها في أثناء جولاته الميدانية في الهيئة وفروعها من قبيل أيجاد سبل تحد من إلزام المكلفين بدفع الضرائب في المحافظات مراجعة مقر الهيئة في بغداد والحد من ظاهرة تواجد عناصر شرطة حماية المنشآت فضلاً عن ضعف الجانب الإعلامي الذي يوضح للرأي العام أهمية موضوع الضرائب ودورها في تنمية إيرادات الدولة وعدم وجود معتمد داخلي توكل اليه مهمة ترويج المعاملات.

بدورهم طالب مسؤولو الهيئة العامة للضرائب بحصر مهامها وإيكال العديد من أوامر الحجوزات ومقتبسات الأحكام التي تطالب بمتابعتها إلى الدوائر ذات العلاقة ، وشددوا على ضرورة التأكد من عائديه مقتبسات الأحكام والتصاريح الكمركية المرسلة اليها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة