انطلاق أول قافلة حجاج من مجموع 4500 حاج من مطار السليمانية

السليمانية ـ الصباح الجديد:
انطلقت من مطار السليمانية، امس الجمعة، أول قافلة من حجاج السليمانية إلى المملكة العربية السعودية، البالغ عددهم 360 على متن الخطوط الجوية العراقية. فيما من المقرر يتوجه عدد من حجاج إقليم كردستان يومياً عن طريق الرحلات الجوية لأداء فريضة الحج لهذا العام.
وأعلن مريوان نقشبندي مدير إعلام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في تصريح للموقع الرسمي لحكومة الإقليم تابعته الصباح الجديد «يصل عدد حجاج العراق إلى مدينة مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ومن ضمنهم حجاج إقليم كردستان إلى 34000 ألف حاجا سنوياً وحصة إقليم كردستان تصل إلى 4500 ألف حاج».
واوضح «هذا العام وبسبب بدء حكومة المملكة العربية السعودية بمشروع توسيع وصيانة الكعبة المقدسة، قررت الملكة خفض نسبة حجاج دول العالم إلى 20٪، و مع خفض نسبة الحجاج السعوديين إلى 50٪، عليه فان عدد حجاج إقليم كردستان لهذا العام هو 3645 حاج ، ومن المقرر بحسب البرنامج المخطط نقل جميع هؤلاء الحجاج إلى المملكة العربية السعودية خلال أسبوع واحد».
وحول ما إذا كان فصل الحج لهذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، أوضح نقشبندي؛ «أنه بسبب المشكلات بين أربيل وبغداد، حاليا لا يوجد ممثل عن الكرد ضمن هيئة الحج والعمرة العراقية، تلك الهيئة التي كانت تضم في السابق ثلاثة ممثلين عن الكرد، ولكن بقرار من نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق، أحيل الممثلون الكرد على التقاعد» .
وبخصوص برنامج وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لموسم الحج لهذا العام، أوضح «من الناحية الصحية تم تخصيص فريق طبي يضم 18 طبيباً سيرافقون الحجاج، ومع ذلك سيتم إجراء تلقيحات خاصة على جميع الحجاج بهدف الوقاية من الأمراض، ومن الناحية الإدارية، سيرافق الحجاج ممثل حكومة الإقليم وبرلمان كردستان وعدد من الموظفين الذين يصل عددهم إلى 30 موظف».
واضاف انه « سيرافق الحجاج في سفرهم إلى المملكة العربية السعودية فريق شرعي يتكون من 35 من أساتذة الدين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة