بوتين يدعو لهدنة طويلة في أوكرانيا و بوروشنكو مستعد لاتفاق سلام

الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاق الشراكة مع كييف

متابعة الصباح الجديد:

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة إلى وقف إطلاق نار طويل الامد في أوكرانيا بما يسمح بإجراء محادثات بين ممثلي السلطات في كييف والمناطق الشرقية حيث يقوم انفصاليون بتمرد مسلح.

وقال بوتين أيضا خلال مناسبة دبلوماسية في الكرملين إن العنف أجبر عشرات الالاف من الأوكرانيين على اللجوء إلى دول منها روسيا.

وكان رئيس اوكرانيا بترو بوروشنكو قال الخميس انه مستعد لابرام اتفاق سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لانهاء تمرد انفصالي موال للروس في شرق اوكرانيا وذلك قبل ساعات من انقضاء فترة هدنة هشة.

وقال الرئيس الاوكراني ردا على سؤال بشان امكانية التوصل لاتفاق سلام مع بوتين وذلك اثناء مقابلة بثتها مساء الخميس قناة سي ان ان الاميركية، “انا مستعد للسلام مع الجميع” مضيفا “اكره فكرة عدم اغتنام ادنى فرصة لاستعادة السلام في المنطقة”.

تزامنا افرج متمردو شرق اوكرانيا الموالون للروس عن اربعة مراقبين لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا وقد وصلوا فجر أمس الجمعة الى فندق في دونيتسك، معقل الموالين للروس في شرق اوكرانيا.

وقال الكسندر بوروداي “رئيس وزراء جمهورية دونيتسك” التي اعلنها الانفصاليون من طرف واحد “لقد تم اطلاق سراحهم بدون شروط. يتعلق الامر بدنماركي وتركي وسويسري واستوني اذا لم اكن مخطئا”.

وفي الوقت الذي انتهت فيه الهدنة أمس عند الساعة 19,00 تغ، صعد الغربيون لهجتهم ضد روسيا.

ومع ذلك استمر ممثلو كييف ومتمردين انفصاليين جولة ثالثة من المفاوضات غير المباشرة في دونيتسك يمكن ان تؤدي الى تمديد الهدنة.

واستمرت المعارك (اكثر من 400 قتيل منذ نيسان) في الايام الاخيرة في الحوض الصناعي الناطق بالروسية في دونباس رغم اعلان وقف اطلاق النار من كييف وقبوله من قيادي متمرد.

ومن جانب آخر, فقد وقع الاتحاد الاوروبي أمس الجمعة اتفاق الشراكة مع اوكرانيا وجورجيا ومولدافيا الجمهوريات السوفياتية السابقة الثلاث التي تسعى الى التقرب من اوروبا الغربية رغم ضغوط موسكو.

وصرح هرمان فان رومبوي رئيس مجلس اوروبا “انه يوم عظيم لاوروبا … الاتحاد الاوروبي يقف الى جانبكم اليوم اكثر من اي وقت مضى”.

وتم التوقيع رسميا على الاتفاق في بروكسل بين رؤساء دول وحكومات البلدان الـ28 في الاتحاد الاوروبي وكل من الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ورئيسي حكومتي جورجيا ايراكلي غاريباشفيلي ومولدافيا يوري ليانكا.

وصرح بوروشنكو “انه يوم عظيم الاهم ربما لبلادي منذ الاستقلال”. وقال ان “لا مفر من التطور في التاريخ”، مشدد على ان الاتفاق يشمل “اوكرانيا كلها بما فيها القرم”.

واكد فان رومبوي ان “لا شيء في الاتفاق من شانه ان يؤثر على روسيا”. وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان “الاتفاق ايجابي ولا يستهدف احدا”.

ووقع بوروشنكو على الشق التجاري من اتفاق الشراكة الذي يهدف الى الغاء قسم كبير من الحواجز الجمركية بين اوكرانيا ودول الاتحاد الاوروبي.

وادى قرار يانوكوفيتش الى الحركة الاحتجاجية التي انتهت باطاحته ثم ضم روسيا للقرم قبل نشوء الحركة الانفصالية في شرق اوكرانيا.

ويقوم اتفاق الشراكة غير المسبوق في تاريخ الاتحاد الاوروبي على تعاون كبير لقاء تعهد الدول الثلاث باحترام دولة القانون ومكافحة الفساد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة