الأخبار العاجلة

المالكي: إعفاء فرسان “نكسة الموصل” من مناصبهم

احالة الغراوي وأركانه وهدايت إلى المحكمة العسكرية

بغداد- الصباح الجديد

بعد اسبوع عن تخليهم عن مواقعهم في محافظة نينوى و تراجعهم امام تقدم قوات داعش و عدم قراءتهم للتطورات الميدانية  اصدر القائد العام للقوات المسلحة العراقية قرارا بأعفاء قيادات رفيعة من مناصبها و احالتها الى المحاكمة العسكرية .

شمل القرار الفريق الركن  مهدي صبيح الغراوي قائد عمليات نينوى  و رئيس اركانه اللواء الركن  عبد الرحمن حنظل كما شمل القرار اعفاء قائد الفرقة الثالثة العميد الركن هدايت عبد الكريم من منصبه لهروبه من ساحة المعركة الى جهة مجهولة و احالته الى المحاكمة .

و كلف القائد العام للقوات المسلحة قيادة القوات البرية بتشكيل المحاكم و المجالس التحقيقية بحق جميع الضباط و المنتسبين الذين تركو مواقعهم دون تسلم اوامر من رؤسائهم .

كما وعد القرار بإحالة عدد اخر من الضباط الكبار حالما تنتهي دراسة ملفاتهم و الاطلاع على تقارير المجالس التحقيقية حول سلوكهم .

و يأتي هذا القرار بعد اسبوع من المساعي الحثيثة لوقف تدهور الوضع الامني في القطاع الشمالي الغربي من البلاد و اعادة تنظيم و هيكلة القوات العراقية في مواجهة قوات داعش و حلفائها من انصار النظام الصدامي و جماعات تكفيرية اخرى و ادت التطورات الميدانية بما في ذلك تمكن تحالف داعش من السيطرة على نينوى و التمدد نحو الجنوب عبر محافظات صلاح الدين و الانبار و محاولة تهديد العاصمة العراقية . و لكن القوات العراقية نجحت في امتصاص الهجوم و اخذ زمام المبادرة الميدانية وصولا الى الصمود في مناطق تلعفر التي استهدفتها قوات تحالف داعش خلال اليومين الماضيين دون نجاح و هذا و من المنتظر ان تنشر قرارات القائد العام للقوات المسلحة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة