تحويل قاعدة الكوت العسكرية الى مطار مدني

الكوت – ضياء الصالح: 

بحث محافظ واسط الحاج محمود عبد الرضا ملا طلال مع قائد طيران الجيش الفريق الأول الركن حامد عطية المالكي امكانية تحويل قاعدة الكوت العسكرية التي يشغلها في الوقت طيران الجيش الى مطار مدني لاغراض نقل المسافرين وكذلك الشحن الجوي لما تتميز به هذه القاعدة من موقع جغرافي مهم علاوة على كونها تعد من أكبر القواعد الجوية العراقية وفيها من البنى التحتية الخاصة بالمطارات ما يؤهلها لان تكون مطارا مدنيا .

وأكد المحافظ خلال اللقاء وجود رغبة كبيرة لدى الحكومة المحلية لتحقيق حلم أبناء واسط بوجود مطار مدني في المحافظة يمكن أن يحقق فائدة كبيرة للعراق، موضحا في الوقت نفسه أن هناك العديد من الشركات الاجنبية التي أبدت رغبتها لاستثمار المطار فيما لو تم استحصال الموافقات الاصولية لذلك.

كما ذكر المحافظ أمكانية شطر المطار المذكور الى شطرين الاول يكون مخصصا لطيران الجيش والثاني يكون مطارا لاغراض الشحن الجوي ونقل البضائع والمسافرين مع طرح مقترح آخر بنقل مقر طيران الجيش من المطار المذكور الى مطار النعمانية .

وقد أبدى قائد طيران الجيش ارتياحا كبيرا لطروحات المحافظ التي تدل على وجود تخطيط سليم لدى الحكومة المحلية في واسط بالاستفادة من جميع المقومات الموجودة فيها واستثمارها بشكل صحيح ومنها مطار الكوت .

وأكد أن قيادة طيران الجيش ستكون داعمة لهذا المشروع وسوف لن تقف في طريق طموحات حكومة واسط طالما تضع نصب أعينها تطلعات مواطني المحافظة بشكل خاص وتطلعات العراقيين بشكل عام..

من جهة اخرى وضع محافظ واسط حجر الاساس لمجزرة انموذجية في قضاء النعمانية التي سيتم انجازها من قبل شركة ضفاف النهرين الشرقية.

وقال محافظ واسط لمراسل «الصباح الجديد» إن المجزرة التي تم وضع حجر الاساس لها تصل كلفتها الى 7 مليارات و600 مليون دينار وبمدة انجاز تبلغ 540 يوما .

وتابع طلال إن المشروع يعد من المشاريع الغذائية الاستراتيجية في العراق الذي يهدف الى تأمين اللحوم الصحية ذات المواصفات النوعية عالية الجودة من خلال اعتماد وتوفير الحيوانات الحية من الأبقار والأغنام المنتجة للحوم الحمراء بطاقة انتاجية بواقع 250 رأس غنم و 50 رأسا من البقر ، وسيسهم المشروع بالحد من ظاهرة الجزر العشوائي على الارصفة والسيطرة على اللحوم غير المختومة الداخلة الى المحافظة ومن المؤمل ان يحتوي المشروع على معمل حديث مزود بالمكائن المتطورة لتصنيع اللحوم والاستفادة من منتجات الحيوانات في مشروع المجزرة التي سيكون فيها محطة حظائر استقبال وفحص الأبقار والأغنام قبل الذبح ومعمل لانتاج البروتين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة