ألمانيا: أوكرانيا على شفا حرب

برلين ـ رويترز:

حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في مقابلات نشرت في أربع صحف أوروبية أمس الثلاثاء من أن أوكرانيا على شفا حرب.

وقتل عشرات الأشخاص في مدينة أوديسا الأوكرانية الأسبوع الماضي عندما اشتبك مسلحون مؤيدون لروسيا مع خصومهم فيما تقاتل قوات أوكرانية انفصاليين يسيطرون على بلدات في شرق البلاد.

وقال شتاينماير لصحف الباييس ولو موند ولا ريبوبليكا وجازيتا فيبورتشا «أظهرت لنا الصور الدامية (القادمة) من أوديسا أننا على بعد خطوات قليلة من مواجهة عسكرية», وأضاف أن الصراع بلغ ذروة «لم نكن نتصورها قبل وقت قصير».

وحذرت وزارة الخارجية أيضا الألمان أمس الثلاثاء من السفر إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في مارس آذار ونشرت مجددا تحذيرا يدعو لتجنب الذهاب إلى المناطق الشرقية.

وكتبت وزارة الخارجية في موقعها على الإنترنت «ينصح بشكل عاجل تجنب السفر إلى شبه جزيرة القرم».

وأضافت «في رأي الحكومة الألمانية تتبع شبه جزيرة القرم أوكرانيا لكنها في واقع الامر تخضع لسيطرة روسيا. وبسبب الوضع الحالي لم يعد بالامكان ضمان تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الألمان.»

وأضافت الوزارة انها تنصح بعدم السفر إلى شرق وجنوب أوكرانيا. وتنصح أيضا المواطنين الألمان بمغادرة تلك المناطق وقالت إن الصحفيين عرضة للخطر بوجه خاص.

وقال شتاينماير في مقابلة تلفزيونية بثت مساء أمس الإثنين إنه يخشى من ان روسيا وأوكرنيا ليس بإمكانهما الآن السيطرة على القوات في سلافيانسك المعقل المؤيد لروسيا.

وأضاف «انا مقتنع بأننا نواجه وضعا يتطور بذاته … توجد جماعات في شرق أوكرانيا لا تنصت سواء لكييف … أو لموسكو».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة