الأخبار العاجلة

رئاسةالاقليم تدين بث اعترافات عبر إعلام «اليكيتي» عن خرق انتخابي مزعوم

اربيل – وكالات:

أدانت رئاسة اقليم كردستان العراق امس الاول قيام إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني ببث اعترافات لأشخاص قالوا فيها إنهم كانوا ينوون التلاعب بنتائج الانتخابات.

وبثت قنوات التلفزة التابعة للحزب اعترافات لأشخاص قالت انهم من جماعة حركة التغيير وأرادوا التلاعب بنتائج الانتخابات في أحد مراكز العد الفرز لانتخابات مجلس النواب العراقي ومجالس محافظات الاقليم.

وجاء في بيان لرئاسة كردستان ورد لـ»شفق نيوز» «كان من المفروض تبليغ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من وجود مثل هذه الحالات وان المفوضية هي التي ستقرر في كيفية التعامل مع هذه الحالات لان الذي حصل هو في اطار صلاحيات المفوضية وليس لأي طرف اخر اتخاذ القرار واعتبار ما حصل خرق انتخابي».

وشددت رئاسة كردستان على وجوب «التزام المؤسسات الامنية بقرارات وتوجيهات المفوضية»، مطالبة في الوقت نفسه المفوضية بـ»التعامل وفق القانون واتخاذ القرارات المناسبة لهذه الخروقات».

كما أكدت على «ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار حرية العمل للمراقبين المتواجدين بعلم المفوضية العليا والذين رشحوا من قبل احزابهم لمراقبة عملية العد والفرز وعدا هذا يجب حماية حقوق المواطنين وعدم التعامل مع اي مواطن بانه متهم قبل صدور قرار المحكمة».

كما طالبت رئاسة الاقليم من جميع الاطراف السياسية في الاقليم «التعامل بمسؤولية مع الوضع والعمل على انجاح عملية الانتخابات وقطع الطريق امام كل محاولة يمكن ان تؤدي الى زعزعة ومكانة وسمعة اقليم كردستان».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة