الأخبار العاجلة

محكمة مصرية تحكم بسجن 104 من مؤيدي الإخوان

قتلى ومصابون بتفجيرات وإطلاق نار في الاسكندرية والصعيد

متابعة الصباح الجديد: 

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية عاقبت أمس السبت 102 من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات واثنين اخرين بالسجن سبع سنوات بعد ادانتهم بتهم من بينها القتل والشروع في القتل خلال احتجاج عنيف بالقاهرة في تموز.

وأضافت المصادر لرويترز إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة برئاسة المستشار محمد مصطفى الفقي قضت أيضا بتغريم جميع المتهمين مبلغ 20 ألف جنيه (2873 دولارا) ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات.

تعود القضية لشهر حزيران الماضي عندما اندلع احتجاج عنيف بمنظقة الظاهر بوسط القاهرة للاعتراض على عزل الجيش للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بتنحيته عن الحكم. وسقط قتلى وجرحى خلال الاشتباكات التي تخللت الاحتجاج.

وقالت المصادر إن النيابة وجهت للمتهمين اتهامات عديدة من بينها القتل والشروع في القتل والتجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة.

وأضافت أن 35 متهما فقط كانوا يحاكمون حضوريا فيما كان يحاكم الباقون غيابيا. والاثنان المحكوم عليهم بسبع سنوات قصر.

يأتي حكم أمس بعد أقل من أسبوع على قرار محكمة جنايات المنيا احالة أوراق 683 متهما بينهم المرشد العام لجماعة الاخوان محمد بديع إلى المفتي لاستطلاع رأيه في امكانية معاقبتهم بالاعدام بعد ادانتهم بتهم من بينها القتل والتحريض على القتل خلال احتجاجات عنيفة بالمحافظة الواقعة في صعيد مصر في أغسطس آب.

من جانب آخر قتل ستة أشخاص وأصيب آخرون في تفجيرات وأعمال بأنحاء متفرقة من مصر، بحسب مسؤولين.

وأفادت وزارة الداخلية بأن شخصين قتلا بالرصاص وأصيب ثلاثة آخرون أثناء “تجمعات محدودة” لمتظاهرين من جماعة الإخوان المسلمين في الإسكندرية، شمالي البلاد, وذكرت الوزارة أن قوات الأمن “تعاملت” مع التجمعات واعتقلت 42 في مظاهرات بالقاهرة والجيزة والفيوم والإسكندرية.

وفي وقت سابق من أمس، قتل أربعة أشخاص وأصيب نحو 12 آخرين في ثلاث هجمات وتفجيرات لعبوات ناسفة في جنوب سيناء والعاصمة القاهرة، بحسب بيان لوزارة الصحة المصرية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن منطقة الطور بجنوب سيناء شهدت تفجيرين انتحاريين، حيث قام شخص بتفجير نفسه فى كمين بوادى الطور على بعد خمسة كيلومترات من طور سيناء وأوقع قتيلين وخمسة مصابين، نقلوا إلى مستشفى الطور العسكرى، وشرم الشيخ الدولى.

اما التفجير الثانى فقد وقع على بعد 30 كيلومترا من الطور باتجاه شرم الشيخ وأدى إلى مقتل شخص وإصابة اربعة تم نقلهم إلى مستشفى الطور العام.

وفى القاهرة قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة أمام محكمة مصر الجديدة شرقي القاهرة، وقد نقل المصابون إلى مستشفى هليوبوليس.

وكان التلفزيون المصري أوضح في وقت سابق أن القتيل في هذا الانفجار هو مجند في الشرطة، والمصابين هم ضابط وثلاثة مجندين.

وكانت وزارة الداخلية قد أوضحت في بيان لها أن هجومي سيناء نفذهما انتحاريان في واقعتين منفصلتين.

وأوضحت أن انتحاريا استهدف فجر الجمعة نقطة تفتيش بمنطقة طور سيناء على مسافة 100 كم من مدينة شرم الشيخ السياحية مستخدما حزاما ناسفا.

وجاء في بيان الداخلية المصرية أيضا أن أجهزة الأمن عثرت على سيارة تحمل قذائف آربي جي وتجري السلطات الامنية التحريات والتحقيقات في الحادث.

تصعيد

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة