مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يطلق دورته الـ12

متابعة ـ الصباح الجديد:

أطلق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، دورته الثانية عشرة التي ستستمر حتى 19 شباط، بحضور عدد من نجوم وصناع ونقاد الفن السابع، وسط مظاهر احتفالية امتدت عبر سطح نهر النيل وصولاً إلى معبد الأقصر الأثري.
وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثلين المصريين محمد رمضان وهالة صدقي والمخرج السنغالي منصور صورا واد والمنتج بيدرو بيمنتا من موزامبيق والموسيقار المصري هشام نزيه، وكرم الممثل المصري الراحل صلاح منصور والممثل التونسي الراحل هشام رستم والممثلة الجزائرية الراحلة شافية بوذراع. ويعرض المهرجان المستمر حتى 19 شباط (فبراير)، تحت شعار «السينما خلود الزمان» 55 فيلماً من 30 دولة من بينها السنغال، ضيف الشرف.
وتضم مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلماً، منها أربعة أفلام عربية هي «القطرة» من تونس، و»الحياة ما بعد» من الجزائر، و»بيت الشَعر» من المغرب، و»بعيداً عن الوطن» من مصر. وبجانب عروض الأفلام، ينظم المهرجان ندوة للاحتفاء بالسينما السنغالية ومرور 100 عام على ميلاد المخرج والسيناريست والمنتج عثمان سيمبين (1923-2007). وتقام بالتوازي مع فعاليات المهرجان «منصة المنتجين» التي تهدف إلى إيجاد حلقة وصل بين شركات إنتاج الأفلام والمنتجين المستقلين وبين أصحاب المشاريع الجديدة للأفلام القصيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة