السجن المؤبد وفق قانون الإرهاب لأربعة مجرمين استهدفوا مطار بغداد الدولي

لأول مرة

بغداد – الصباح الجديد:
أصدرت محكمة جنايات الكرخ، اليوم الأحد، حكماّ بالسجن المؤبد بحق أربعة مجرمين اشتركوا في جريمة استهداف مطار بغداد بالصواريخ.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) بيانا لمجلس القضاء الأعلى جاء فيه، أن «محكمة جنايات الكرخ، أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق أربعة مجرمين اشتركوا في جريمة استهداف مطار بغداد بالصواريخ بتأريخ 28 / 1 / 2022».
وأضاف البيان، أن «الحكم بحق المجرمين يأتي استناداً لاحكام المادة الرابعة/ 1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005».
وفي الثامن والعشرين من يناير 2022، تعرض مطار بغداد الدولي إلى قصف بصواريخ كاتيوشا، أدى ذلك إلى إلحاق ضرر بإحدى طائرات الأسطول العراقي. وكان هذا هو الهجوم الأول الذي يستهدف مطار بغداد الدولي بشكل مباشر من مجموعة هجمات تنفذها ميليشيات مسلحة على المطار، بحجة استهداف قواعد أميركية هناك. وبعد الهجوم بساعات، ومن خلال كاميرات المراقبة ومعلومات استخبارية، ألقت القوات الامنية القبض على احد منفذي الهجوم، يسكن قضاء أبي غريب غرب بغداد، وتبين فيما بعد أنه جُند من قبل ميليشيات بمهمة نقل السيارة التي كانت تحمل قاعدة الصواريخ وإطلاقها باتجاه مطار بغداد الدولي.
وباشر القضاء آنذاك، بالتحقيق معه فقدم معلومات خلال اعترافاته، أوصلت السلطات إلى القبض على ثلاثة آخرين بناءً على أوامر قبض قضائية.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد، الى ان هذا أول حكم يصدر ضد منفذي الهجمات الصاروخية على مطار بغداد الدولي. وقال مصدر قضائي في هذا الشأن، إن «هذا الحكم ليس الأول على عناصر الميليشيات، لكنه الأول الذي يتعلق بالهجمات الصاروخية على مطار بغداد الدولي». وأضاف أن «أحكاماً سابقة صدرت ضد عناصر في الميليشيات بتهم أخرى، والآن يتم العمل على التحقيق ومحاكمة عناصر متهمة بقضايا أخرى وفق الأدلة والاعترافات».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة