الأخبار العاجلة

بابلو نيرودا

ريكاردو اليسير نيفتالي رييس باسولاتو بابلو نيرود المعروف ب بابلو نيرودا شاعر تشيلي الجنسية ويعتبر من أشهر الشعراء وأكثرهم تأثيراً في عصره، ولد في تشيلي، بقرية بارال بوسط تشيلي في 12 يوليو عام ‏(1904. ووفقا للكاتب الروائي غابرييل غارثيا ماركيث
كان ذو إتجاه شيوعي متشدد، كما يعد من أبرز النشطاء السياسين، كان عضوا بمجلس الشيوخ وباللجنة المركزية للحزب الشيوعي كما أنه مرشح سابق للرئاسة في بلاده. نال نيرودا العديد من الجوائز التقديرية أبرزها جائزة نوبل في الآداب عام 1971 وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد. وكتب عنه الناقد الأدبي (هارولد بلووم): «لا يمكن مقارنة أي من شعراء الغرب بهذا الشاعر الذي سبق عصره». وتوفي في 23 من سيبتمبر عام 1973.
كتب بابلو نيرودا قصائد عندما كان في العشرين من العمر قُدر لها أن تنتشر أولا في أنحاء تشيلي ولتنتقل بعدها إلى كافة أرجاء العالم لتجعل منه الشاعر الأكثر شهرة في القرن العشرين من أمريكا اللاتينية. من أشهر مجاميعه هي عشرون قصيدة حب وأغنية يائسة» التي ترجمت أكثر من مرة إلى اللغة العربية. كتب سيرته الذاتية بعنوان» أشهد أنني قد عشت» وترجمت إلى العربية منذ السبعينات من القرن الماضي.
عندما اغتيل الرئيس سلفادور اليندي اقتحم الجيش بيت نيرودا وسالوه عن السلاح فاجابهم ان الشعر سلاحي الوحيد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة