اليابان تقصي السعودية من دور الـ 16 في نهائيات كأس آسيا

الأردن متخصص في الخروج من الأدوار الإقصائية
أبو ظبي ـ وكالات:

تمكن منتخب اليابان من إقصاء نظيره السعودي من دور الستة عشر لكأس آسيا المقامة حاليا في الإمارات، بالفوز عليه هدف نظيف، بملعب الشارقة ، أمس.
وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 20 عن طريق المدافع تاكيهيرو تومياسو، ليتأهل منتخب اليابان لمقابلة فيتنام في ربع النهائي، بعدما تمكنت من إقصاء الأردن أمس بضربات الترجيح.
وهذه هي المرة الأولى في تاريخ كأس آسيا التي يصعد فيها المنتخب السعودي لمرحلة خروج المغلوب ويفشل في الوصول للنهائي.وتأهل المنتخب السعودي من دور المجموعات في 6 نسخ سابقة من البطولة، استطاع خلالها الوصول للمباراة النهائية ، فتوج باللقب أعوام (1984 ، 1988 ، 1996) وحل وصيفاً 3 مرات أعوام ( 1992 ، 2000 ، 2007 ).
من جانب اخر، واصل منتخب فيتنام، في تحقيق النتائج الإيجابية في البطولات الآسيوية بآخر عامين، بمختلف الفئات، منذ قدوم المدرب الكوري الجنوبي بارك هانج سيو، في منتصف 2017.. فقد حقق الفيتناميون، فوزًا تاريخيًا على الأردن أول أمس، بركلات الترجيح، بعد التعادل في الأشواط الأصلية (1-1)، ليتأهل إلى دور ربع النهائي من كأس آسيا 2019 في الإمارات.
ويعتبر هذا الإنجاز الجديد، امتدادًا للإنجازات الجديدة التي يحققها الجيل الجديد للمنتخب الفيتنامي، والذي صنعه المدرب الكوري الجنوبي بارك؛ حيث اعتمد في البطولة الآسيوية على 10 لاعبين انسجموا منذ منافسات كأس العالم للشباب 2017 في كوريا الجنوبية.
ويُعتبر لاعب الوسط الموهوب، نجوين كوانج هاي، من أبرز لاعبي الجيل الجديد والذي كان مشاركًا بفعالية في مونديال الشباب 2017، التي انتهت بخروج فيتنام من دور المجموعات بعد الخسارة من فرنسا، وهندوراس، والتعادل مع نيوزيلندا.. وبعدها بعام، 2018، صعد هذا الجيل إلى المنتخب الأولمبي، الذي حقق مفاجأة من العيار الثقيل في منافسات كأس آسيا 2018 لتحت 23 عامًا في الصين.
فقد وصل، للمباراة النهائية وحصد الميدالية الفضية، بعد تفوقه على أستراليا، وسوريا في دور المجموعات، ثم إخراج العراق من دور ربع النهائي، وقطر من دور قبل النهائي، ليخسر بصعوبة من أوزبكستان، في المباراة النهائية بنتيجة (2-1).. وفي منتصف 2018، كرر تفوقه في دورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا، حيث تصدر المجموعة الرابعة بالنقاط الكاملة، 9 نقاط، متفوقًا على اليابان، الذي انتصر عليه بهدف وحيد من الموهوب نجوين كوانج هاي.
وفي دور 16 انتصر على البحرين بهدف وحيد، ثم بنفس النتيجة على سوريا في ربع النهائي، قبل أن يخسر من بطل المسابقة كوريا الجنوبية في دور نصف النهائي، ليكتفي بالمركز الرابع، الذي يصل إليه لأول مرة.
نجاح جيل الموهوب نجوين كوانج هاي، في الوصول إلى دور الثمانية من كأس آسيا للكبار 2019، مع استمرار تصاعد مستواه الفني في كل بطولة آسيوية، قد يجعل منتخب فيتنام في المستقبل قطباً جديداً لقارة آسيا بجانب اليابان وكوريا الجنوبية وإيران وأستراليا، التي تتنافس على بطاقات التأهل إلى كأس العالم.
وودع المنتخب الأردني، بطولة كأس آسيا 2019 المقامة حاليا بالإمارات، من دور الـ 16، بعدما خسر أمام نظيره الفيتنامي بنتيجة 4 ـ 2 بركلات الترجيح، عقب التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، أول أمس، بإستاد آل مكتوم.وتقدم منتخب الأردن بهدف السبق عبر بهاء عبد الرحمن بالدقيقة 39، وتعادل لفيتنام، كونج فيونج نجوين بالدقيقة 50.
وشهدت هذه المباراة تسجيل العديد من الأرقام المميزة، ونستعرضها في التقرير التالي:الأردن بذلك ودعت كأس آسيا 3 مرات، التي خاضت فيها الأدوار الإقصائية، منها 2 بركلات الترجيح أمام فيتنام، وأمام اليابان في 2004.اما فيتنام صعدت لربع النهائي للمرة الثانية بعد تأهلها في مشاركتها الماضية في 2007، كما أن هذه المباراة تعتبر الأولى في تاريخ فيتنام التي تشارك في وقت إضافي، وركلات ترجيح.
جميع أهداف الأردن في نسخة هذا العام جاءت في الشوط الأول عن طريق 4 لاعبين مختلفين.. وهدف بهاء عبد الرحمن هو الأول له في كأس آسيا منذ نسخة 2011، عندما هز شباك السعودية في دور المجموعات.. وهدف كونج فيونج هو الأول الذي تستقبله الأردن في نسخة هذا العام، كما أنه الأول منذ الهدف الذي تلقاه أمام اليابان عن طريق كاجاوا في 2015 بدور المجموعات.
ويعد، يوسف راوشدة أصبح الأكثر صناعة لأهداف الأردن في هذه النسخة، برصيد تمريرتين حاسمتين، بالتساوي مع موسى سليمان.. في حين منتخب فيتنام سدد 7 تسديدات أمام الأردن في الوقت الأصلي من اللقاء، وهو أكثر من عدد تسديدات المنتخب في أي مباراة بدور المجموعات هذا العام (4 أمام اليمن، والعراق، و2 أمام إيران).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة