الاردن يستضيف اجتماعا بشأن اليمن

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلن متحدث رسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية امس الثلاثاء إن بلاده وافقت على طلب الامم المتحدة استضافة عمان لاجتماع حول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الجانبين المتقاتلين في اليمن.
وقال المصدر في بيان إن «الوزارة قد وافقت على الطلب المقدم من مكتب المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة الى اليمن لاستضافة عمان للاجتماع الذي سيعقد بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين».
وأضاف «اننا في المملكة الأردنية الهاشمية نقف بكل إمكانياتنا إلى جانب أشقائنا في الجهود المستهدفة وضع حد لهذه الأزمة التي طالت والتي لا بد من التوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة».
واوضح المصدر أن «تحديد موعد الاجتماع والترتيبات الخاصة بالامور اللوجستية والاعلامية سيكون من اختصاص مكتب مبعوث الامين العام للامم المتحدة في اليمن».
وكان وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي أكد الخميس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني خالد اليماني في عمان أن موفد الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث طلب من الأردن استضافة اجتماع حول اليمن، وأن بلاده تدرس الطلب.
وكان مصدر أممي فضل عدم الكشف عن اسمه أوضح لوكالة فرانس برس الخميس أن «هذا الاجتماع مصغر ولم يحدد له موعد، وهو للجنة خاصة من أطراف الأزمة مكلفة بمتابعة تطبيق اتفاق تبادل الأسرى».
وكانت الأمم المتحدة حققت اختراقا في الثالث عشر من كانون الاول بعد ثمانية أيام من المحادثات في السويد بين ممثلين عن حكومة عبد ربه منصور هادي المدعوم من السعودية والإمارات من جهة، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة ثانية.وبموجب هذا الاتفاق، دخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في الثامن عشر من كانون الأول في مدينة الحديدة الواقعة في غرب اليمن على البحر الاحمر، على أن يلتزم المقاتلون الانسحاب من المنطقة التي ستدخلها بعثة مراقبة تابعة للامم المتحدة.
كما اتفق الطرفان على تبادل أسرى. وقال اليماني إن شيئا لم يتحقّق على الأرض منذ اتفاق السويد، مشيرا الى أن الطرف الحوثي اليمني «لم يقبل الخروج» من الحديدة والموانئ، معتبرا أن «هذه مسؤولية البعثة الأممية ومسؤولية الجنرال باتريك كمارت الذي يعمل على تنفيذ ذلك».
وأشار إلى تطلعه الى «انسحاب كامل للمليشيات الحوثية من الحديدة» موضحا «نتطلع لتحقيق هذا الهدف وهو الآن مسؤولية المجتمع الدولي».وكان غريفيث طالب الأربعاء طرفي النزاع في اليمن بالدفع لتحقيق «تقدم كبير» بعد الاتفاقات التي تم التوصل اليها في السويد. وقال غريفيث أمام مجلس الامن عبر الدائرة المغلقة، إنه لا بد من إحراز «تقدم كبير» قبل جولة مفاوضات جديدة. الا انه لم يحدد بعد لا مكان ولا موعد الجولة الجديدة من المحادثات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة