الأخبار العاجلة

المجر الكبير ذاكرة ثقافية .. جديد الكاتب علي كاظم العقابي

حذام يوسف

عن دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع، صدر كتاب ب 522 صفحة من القطع الكبير، يضم شخصيات أدبية وفنية، من أبناء المجر الكبير، وثق سيرهم العقابي وفاء لهم ولتاريخهم وانتمائهم.
كتاب (المجر الكبير.. ذاكرة ثقافية)، جزء من سلسلة شملت عدة عناوين (المجر الكبير ذاكرة رياضية .. المجر الكبير ذاكرة علمية .. ونقوش في ذاكرة المجر الكبير .. إضافة الى كتاب شعراء الشعر الشعبي في المجر الكبير)، هو بمثابة رد الجميل الى تلك المدينة التي كانت سببا في ظهور هذه الأسماء المبدعة، كما يبين الكاتب في مقدمته للكتاب.
على ظهر الغلاف كتب الشاعر الكبير عيسى حسن الياسري:” في الدول المتحضرة لا يوجد شيء تهتم به أكثر من اهتمامها بتدوين تاريخ مدنها سيما جانبه الثقافي والفني، كوثيقة تقدمها للأجيال القادمة لكي تضيف لإبداع من سبقوهم، وما أقدم عليه الأستاذ علي العقابي لا يمكن ان ينهض به الا المبدع المتحضر الذي لا يرى في مدينته شوارع واسواقا وبيوتا مهما كانت جميلة.
ان علي العقابي وهو يؤرخ مدينة المجر باحثا أولا عند المؤرخين وفي القواميس عن سبب تسمية المدينة المجر ومن ثم يعرج على اضاءة مبدعي هذه المدينة في الشعر والقصة والفن، نافضا عن ذكراهم غبار النسيان وفاتحا أكثر من نافذة في جدار العتمة، ليغمرهم ضوء الكلمة، لقد قدم علي العقابي جهدا حضاريا نأمل ان تحذو بقية المدن العراقية حذوه”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة