“التعليم” تؤكد التزام العراق بالبرامج والآليات المعتمدة لدى وكالة الطاقة الذرية

أصدرت توضيحاً بشأن الدراسات العليا في الجامعات والكليات الأهلية
بغداد – الصباح الجديد:
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، الثلاثاء، التزام العراق بالبرامج والآليات العلمية المعتمدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى تفقد موقع مفاعل ١٤ تموز ووصف مراحل الإنجاز المتعلقة بمعالجة المخلفات النووية بالناجحة”.
ونقل البيان عن العيسى تأكيده “التزام العراق ممثلا بخبراء التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بالبرامج والآليات العلمية المعتمدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في الاتفاقات الدولية”.
وأضاف البيان أن “وزير التعليم العالي استمع الى شرح مفصل للتطورات المتعلقة بمراحل إنجاز المعالجات الفنية لموقع مفاعل ١٤ تموز وثمن جهود الخبراء العراقيين والعاملين وحرصهم على إكمال المشروع ضمن مدة قياسية وعلى وفق معايير علمية”.
في صعيد آخر، أصدرت وزارة التعليم العالي، امس الأول الثلاثاء، توضيحاً بشأن مشروع الدراسات العليا في الجامعات والكليات الأهلية، مؤكدة أن المشروع يخضع لاشتراطات علمية رصينة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إنه “توضيحا للمهتمين والمتابعين لشؤون التعليم العالي وتفصيلاتها العلمية ومشاريعها الأكاديمية فإن مشروع الدراسات العليا في الجامعات والكليات الأهلية يخضع لاشتراطات علمية رصينة منها”.
وأضافت أن الاشتراطات هي “أن تكون الجامعة أو الكلية ضمن المواقع الخمسة الأولى في التصنيف الوطني للجامعات والكليات الأهلية، وأن يحصل القسم العلمي فيها على شهادة اعتماد برامجي من منظمة اعتماد دولية معتمدة”.
ولفتت الى أن “فتح الدراسات العليا يخضع للضوابط المعتمدة في الجامعات الحكومية”، مؤكدة “التزام مؤسساتنا التعليمية في تحقيق أهدافها ذات النفع العام على وفق السياقات التي تناسب عراقة المؤسسة الأكاديمية العراقية”.
وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى إطلاق استمارة التقديم الالكتروني للكليات والمعاهد خلال الأيام القليلة المقبلة، فيما بين أن العام الدراسي 2019 – 2020 سيشهد افتتاح الدراسات العليا بالجامعات الاهلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة