الأخبار العاجلة

انخفاض حاد بأعداد الزوار الإيرانيين للعتبات المقدسة

تأثرت بفعل العقوبات الأميركية
بغداد – الصباح الجديد:
كشفت هيئة السياحة، أمس الثلاثاء، عن انخفاض حاد في أعداد الزوار الإيرانيين الداخلين إلى العراق، وفيما أكدت أن العدد انخفض من خمسة الاف زائر يوميا الى 400 زائر فقط، عزت ذلك الى العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.
وقال مدير العلاقات والإعلام بالهيئة محمد الرفيعي في تصريح تابعته الصباح الجديد إن “العقوبات الأميركية المفروضة على إيران وانخفاض العملة الإيرانية (الريال) اسهما في حدوث انخفاض حاد باعداد الزوار الإيرانيين الداخلين الى العراق”.
وأضاف الرفيعي، أن “اعداد الزوار انخفض من خمسة الاف زائر يوميا الى 400 زائر فقط”.
وحذر الرفيعي من أن “ذلك يشكل كارثة حقيقية على الوضع الاقتصادي”، مؤكدا أن “قطاع السياحة في محافظتي النجف وكربلاء تأثر بشكل كبير لاسيما الفنادق والمطاعم كونها تعتمد بشكل كبير على الزوار الايرانيين”.
ومن جانبها اعلنت اللجنة الاقتصادية في مجلس كربلاء عن تاثر المحافظة بالعقوبات الأميركية على أيران، مشيرة الى تسريح الاف العمال من الفنادق والاسواق.
وقال رئيس اللجنة ناصر الخزعلي ان “كربلاء تعتمد على السياحة الدينية، وبعد فرض العقوبات على أيران وتدهور الوضع الأقتصادي اصبح من الصعب وصول الزائر الأيراني الى كربلاء” ، لافتا الى اغلاق العشرات من الفنادق في المحافظة وتسريح الاف العمال”.
وكان ترامب قد انسحب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى، باعتبار أنه يتضمن عيوبا، وأعلن بعد ذلك خططا من جانب واحد لإعادة فرض العقوبات على إيران، ما ادى الى تدهور العملة الايرانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة