«الإعمار» تمنح إجازات بناء ضمن المدينة القديمة بالنجف

واصلت العمل في مشروع جسر هيت الحديدي
بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الأعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة عن المباشرة بمنح أجازات البناء للدور السكنية الواقعة ضمن المدينة القديمة بمحافظة النجف الاشرف .
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان الملاكات الهندسية والفنية في مديرية بلدية النجف الأشرف التابعة لمديرية البلديات العامة إحدى تشكيلات الوزارة باشرت بمنح إجازات البناء للدور السكنية الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للقسم البلدي الأول ضمن قاطع (المدينة القديمة) بعد وضع المقترحات من قبل لجنة أعدت لذلك للحفاظ على هوية وتراث المعالم الأسلامية في المدينة القديمة.
وبين المركز الاعلامي أن لجنة دراسة المقترحات التي تم تشكيلها بالمحافظة أصدرت توصياتها بإصدار إجازات البناء السكنية كمرحلة أولى لحين استكمال بقية الإجراءات ومن دون استثناء كمرحلة أولى حيث تمت الموافقة على أدخال مواد البناء للمشاريع الواقعة ضمن المدينة القديمة ، يذكر أن هذه الخطوات جاءت من أجل تحسين الواقع العمراني للمدينة القديمة والأرتقاء بواقع الخدمات .
على صعيد اخر اعلنت وزارة الاعمار تنفيذ اعمال حملات خدمية كبرى في مركز المدينة بمحافظة كركوك.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان الملاكات الفنية والخدمية العاملة في مديرية بلدية كركوك التابعة لمديرية البلديات العامة إحدى تشكيلات الوزارة نفذت حملات خدمية في العديد من الاحياء والساحات وشوارع المدينة في مركز المحافظة ضمن خطة معدة مسبقاً من أجل تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين مشيراً إلى أن هذه الحملات جاءت دعماً وإسناداً للحملات الخدمية اليومية من أجل تقديم أفضل الخدمات .
وبين المركز الاعلامي أن الحملات الخدمية شملت رفع النفايات بواقع ( 16.913 ) طنا و ( 6.776 ) م3 من الأنقاض و ( 60 ) طنا من السكراب اضافة الى كنس وغسل وتنظيف شوارع بواقع ( 442.250 ) م.ط وردم مستنقعات وتسوية ساحات فضلاً عن توزيع حاويات بلاستيكية كبيرة على الاحياء بعدد (37) حاوية للنفايات .
يذكر ان بلدية كركوك مستمرة في تقديم الخدمات الى المواطنين كافة داعياً إلى ضرورة التعاون مع الملاكات الخدمية من أجل تقديم أفضل الخدمات والنهوض بالواقع العمراني والخدمي للمدينة و محافظة كركوك .
كما واصلت الوزارة تنفيذ اعمال مشروع جسر هيت الحديدي في محافظة الانبار , بتمويل من قبل صندوق إعادة إعمار المناطق المحررة , بكلفة بلغت اكثر من ١،٤ مليارات دينار .
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان شركة اشور العامة وبأشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة تواصلان أعمالهما في تنفيذ مشروع جسر هيت الحديدي , مبينآ ان الاعمال شملت التنظيف وقلع الركائز القديمة الطولية والعرضية لغرض التهيئة لأعمال دق الركائز الجديدة وبالاتجاهين الطولي والعرضي , وايضآ اعمال التكتيف والتسقيف للفضاء من المحطة 120 إلى 132 m والانتهاء من اعمال الحدادة والتسقيف للفضاء من المحطة 108 إلى 120 m من جهة حي البكر باتجاه الفتحة الملاحية وبطول بلغ نحو ٢٤٣ مترا .
يذكر ان شركة اشور العامة التابعة للوزارة انجزت في وقت سابق عددآ من مشاريع الطرق والجسور ضمن المحافظات المحررة منها (جسر المحمدي في محافظة الانبار) وعدد من المشاريع الاخرى .
كما باشرت الوزارة اعمالها بمشروع صيانة اضرار 6.8 كم من طريق ناحية امرلي في محافظة صلاح الدين , بكلفة بلغت 731,650 الف دولار , بتمويل من قرض البنك الدولي لاعادة اعمار المناطق المحررة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان مديرية طرق وجسور كركوك التابعة لدائرة الطرق والجسور باشرت بأعمال الاشراف على مشروع صيانة اضرار 6.8 كم من طريق ناحية امرلي في محافظة صلاح الدين لكون المشروع يقع على طريق بغداد – كركوك.
وبين المركز الاعلامي ان اعمال المشروع تضمنت تكسير وازالة مناطق الاسفلت المتضررة وقطعها بشكل نظامي وترقيعها، ومعالجة الشقوق والحفر وفرش طبقة اسفلت للمناطق المقلوعة واعادة تهذيب الانحدارات الجانبية للطريق بشكل جيد, مشيرا الى ان الاعمال تشمل ايضا تطويل القناطر الموجودة وتنفيذ ساقية جانبية كونكريتية بطول 300 متر ومن ثم تخطيط الطريق ونصب علامات مرورية تحذيرية وارشادية اثناء مدة التنفيذ .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة