رياضيو ألعاب القوى والملاكمة يتنافسون اليوم في أدوار الحسم

في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة
جاكارتا ـ قصي حسن

تتواصل لليوم الثالث على التوالي منافسات رياضة ألعاب القوى بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي تحتضنها جاكرتا وبالمبيانغ حتى الثاني من شهر ايلول المقبل وذلك على ملعب يلورا بونغ كارنو بالعاصمة الاندونيسية الذي احتضن حفل الافتتاح.
وأكد الامين المالي للاتحاد العراقي للالعاب القوى اداري المنتخب الدكتور زيدون جواد ان اليوم الاثنين سيشهد مشاركة العداء محمد سعد في تصفيات سباق 110 متر موانع رجال والعداء ايهاب جبار في تصفيات سباق 800 متر رجال، وفي حال تأهله فسيخوض مساء اليوم الاثنين نصف نهائي 800 متر رجال.
وأضاف جواد أن اللاعبين خاضوا سلسلة من التحضيرات المحلية فضلا عن المعسكرات الخارجية لغرض الاستعداد لخوض الحدث القاري، ونأمل ان تكون الحصيلة مميزة تعزز ذهبية البطل صفاء راشد في لعبة رفع الاثقال، وثقتنا كبيرة بلاعبينا في تحقيق نتائج ايجابية بعد ان عمل اتحاد العاب القوى على توفير الاعداد الجيد بالتعاون مع اللجنة الاولمبية التي وفرت معسكرات تدريبية خارجية.
وبين الامين المالي للاتحاد العراقي للالعاب القوى ان الاتحاد الاسيوي للعبة سيقيم دورة تطويرية للمدربين المشاركين في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة، اذ سيشارك من العراق، المدربين رعد عبد الله وجبار قاسم وهاني عبد وليد ويوسف عبد الرحمن، مشيرا الى ان الدورة ستتضمن دروسا في التعرف على مصادر القوة واسباب وصول الرياضيين الى الانجاز العالي العالمي امثال الرياضي القطري معتز برشم، فضلا عن الرياضيين الابطال عن قارة آسيا.
واوضح انه سيتم ايضا تناول التطور الكبير الحاصل في القارة الاسيوية على مستوى البطولات والدورات والاقام التي وصل اليها الرياضيين، ومناقشة الامور التي تسهم في تطور رياضة عروس الالعاب.
وخرجت العداءة دلسوز عبد نجم من تصفيات سباق 100 متر حواجز بعد ان حلت في المركز الـ13 من بين 15 مشاركة، وقطعت داسوز مسافة السباق بزمن قدره 14،90 ثانية، واحرزت المركز الاول في التصفيات الكورية الجنوبية جونك هيليم بزمن قدره 13،17 ثانية وجاءت في المركز الثاني الاندونيسية نوفا ايميليا بزمن قدره 13،43 ثانية وحلت بالمركز الثالث اليابانية أوكي ماسومي بزمن قدره 13،48 ثانية.
وقال الامين المالي لاتحاد العاب القوى الدكتور زيدون جواد ان السباق تاخر لنحو 45 دقيقة جراء عطل جهاز الفوتو فنش مما أثر على نفسية اللاعبة التي كان يمكن ان تقدم افضل من هذا الرقم ولاسيما انها سبق وان قطعت مسافة السباق بزمن قدره 14،57 ثانية.
ويشارك العراق بـ12 فعالية في عروس الالعاب،اذ يتبارى اربعة عدائين في سباق 4 x400 متر وهم جسام محمد وطه حسين واحمد فاضل وياسر علي، وفي فعالية 110 متر حواجز يتواجد الرياضي محمد سعد وفي 800 متر ايهاب جبار وفي الوثب العالي حسين فلاح الذي غادر السباق، وفي رمي القرص مصطفى كاظم، وفي 1500 متر عدنان طعيس وفي 100 متر و200 متر احمد عصام، والعداءة دانة حسين في فعاليتي 100 و200 متر ودلسوز عبد نجم في 100 متر حواجز التي خرجت من التصفيات، ومريم عبد الحميد في الوثب العالي.
وتأهل الملاكمان جعفر عبد الرضا في وزن 56 كغم وكرار كاظم في وزن 64 كغم، الى الدور الـ16 في لعبة الملاكمة بعد فوزهما على التوالي على الملاكم الفلبيني فرنانديز ماريو بالضربة القاضية، وعلى الملاكم التركمانستاني محميت بيرداباييف بنتيجة 5-0.
وسيواجه كرار كاظم اليوم الاثنين في الدور الـ16 ملاكم فيتنام فان جونك في قاعة جي اكس بو، فيما سيقابل زميله جعفر عبد الرضا ملاكم طاجكستان فوكيهدوف آسرور، اما الملاكم حسين علي ناصر في وزن 49 كغم فسيبدأ خطوته الاولى من الدور الـ16 يوم غد الاثنين بلقاء يجمعه مع ملاكم قيرغستان توركباي ميرلان.
وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للملاكمة علي تكليف ان المعنويات التي يمتلكها اللاعبين كبيرة جدا ونحن متفائلون خيرا في احراز مراكز متقدمة في دورة الالعاب الاسيوية من خلال الرهان على لاعبينا الذين احرزوا الميداليات الملونة في مشاركات سابقة .
واوضح تكليف ان الخطوات الحقيقية التي اتخذها الجهاز الفني لمنتخب الملاكمة كانت مهمة جدا من خلال الدخول في معسكر تدريبي خارجي في عاصمة آذربيجان باكو تحت أشراف المدربين سامي عبد العزيز ورسول جبر، وتم اختيار 4 ملاكمين للمشاركة في نزالات الاسياد وهم حسن علي ناصر في وزن 49 كغم وجعفر عبد الرضا لوزن 56 كغم وعمار جبار لوزن 60 كغم وكرار كاظم سهم في وزن 64 كغم.
واشاد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للملاكمة بدعم اللجنة الاولمبية من خلال توفير جميع المستلزمات الضرورية التي يحتاجها الملاك التدريبي واللاعبين وان البداية مشجعة ونحتاج الى التوفيق حتى نصل الى المراكز الاولى.
ويواصل الاتحاد العراقي للجوجيتسو والسامبو والكوراش تحضيراته لدخول منافسات دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة من خلال التركيز على لعبتي السامبو والكوارش بعد خروج منتخب الجوجستو من ميدان السباق.
واوضح مدرب المنتخب العراقي للجوجستو ثائر جواد ان منتخب الكوراش انهى معسكرا تدريبيا في لبنان امتد لثلاثين يوما وتضمن وحدات تدريبية مكثفة من اجل رفع امكانيات اللاعبين وايصالهم الى الجاهزية المطلوبة قبل وصولهم الى العاصمة الاندونيسية جاكاراتا، مضيفا ان الاجتماع الفني للعبة الكوراش سيعقد يوم غد الاثنين وسيتم خلاله تثبيت اسماء اللاعبين وارقامهم واوزانهم.
وتابع جواد ان المنتخب يواصل تدريباته في قاعة التدريبات في المجمع الرياضي الرئيسي، وسيبدأ لاعبنا محمود رضا نزالاته في وزن الثقيل يوم 28 آب الجاري، وزميله مجتبى احمد في وزن 81 كغم في اليوم التالي، وسبق لمحمود رضا ان حصل على برونزية بطولة اسيا في ايران 2017 ومجتبى احمد على ذهبية العرب، وان لعبة الكوراش تم ادخالها لاول مرة في دورات الالعاب الاسيوية.
وحطم الرباع الإيراني سهراب مرادي، الرقم القياسي العالمي في منافسات رفع الأثقال في وزن 94 كلغ، وذلك خلال دورة الألعاب الآسيوية المقامة في إندونيسيا. ورفع مرادي في الخطف 189 كلغ، ليحطم بفارق كيلوغرام واحد الرقم السابق لليوناني كاكياسفيليس. وعزز مرادي رصيده من الأرقام القياسية في هذه الفئة، إذ يحمل الرقم القياسي في فئة النتر (233 كلغ)، وفي المجموع (417 كلغ). وحقق الرباع القطري حسونة الميدالية الفضية، وحل في المركز الثالث التايلندي سومبراديت سارات.
شهدت دورة الألعاب الآسيوية في أندونيسيا، 10 رياضات جديدة للمرة الأولى وهي: كرة السلة (3 × 3) التي انتشرت بشكل واسع في العالم خلال السنوات القليلة الأخيرة وقررت اللجنة الأولمبية الدولية إضافتها إلى برنامج الرياضات في دورة الألعاب الأولمبياد المقبلة (طوكيو ٢٠٢٠)، كما أن المجلس الأولمبي الآسيوي أضاف هذه الرياضة إلى برنامج الألعاب في أسياد إندونيسيا ٢٠١٨ ، وخرج منتخبنا العراقي للرجال من منافسات رياضة كرة السلة من الدور الاول.
والرياضة الثانية هي الجوجيتسو، وهي رياضة قتالية يابانية، اشتق منها الكثير من الرياضات القتالية أبرزها الجودو، وتحظى بشهرة واسعة في العالم وآسيا على وجه الخصوص وخرج منتخبنا من المنافسات بلا اوسمة، والسامبو وهي رياضة روسية معناها (الدفاع عن النفس بدون سلاح) وهي رياضة جديدة نسبياً، والكوراش وهي رياضة قتالية ومعروفة في الثقافة الأوزبكية. وهناك رياضة تسلق الصخور وهي إحدى أصعب الرياضات، أذ تعتمد على القوة والتحمل وامتلاك مهارات الجمباز والقدرة على المغامرة والمخاطرة، اما التزلج بالعجلات فتتكون من فئتين للرجال والسيدات والسباق يكون على الطريق في الهواء الطلق لمسافة ٢٠ كم.
اما البريدج فهي لعبة ورق (الشدّة) ويلعبها فريقين يتكون كل فريق من لاعبين اثنين. والدراجات المائية، رياضة تتكون من أربع سباقات يستخدم فيها اللاعبون دراجات مائية، والطيران المظلي تتكون من فئتين Country و Aerobatic، يستخدم فيها المتسابقون طائرات شراعية خفيفة الوزن ويتم القفز من سفوح الجبال باستخدام الأقدام.
وكما جرت العادة في دورات الألعاب الآسيوية، يحق للبلد المضيف إضافة ثلاث رياضات تقليدية، وفي إندونيسيا تقام لأول مرة منافسات رياضة بنكاك سيلات وهي من إحدى رياضات الدفاع عن النفس والتي اخترعها الإندونيسيين.
واصبح المصارع التركماني رستم نازاروف أول رياضي يسقط في اختبار الكشف عن المنشطات خلال دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا بإندونيسيا، حيث تم استبعاده رسميا من المنافسات وشطب نتائجه التي سجلها في 19 اب الماضي.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة