اتفاقات بمليارت الدولارات خلال القمة الأفريقية في واشنطن

واشنطن ـ وكالات:
قال مسؤولون أميركيون إن بلادهم ستعلن عن صفقات بنحو بليون دولار وزيادة التمويل لعمليات حفظ السلام ورصد المليارات من الدولارات للتوسع في برامج توصيل الغذاء والكهرباء في أفريقيا خلال قمة تعقد هذا الأسبوع.
وتوقعوا أن تسلط القمة التي تستضيفها واشنطن بمشاركة نحو 50 زعيماً أفريقياً الضوء على مدى اهتمام الولايات المتحدة بالمنطقة السريعة النمو وذلك من طريق سلسلة من اتفاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز التجارة والاستثمار.
ويشير تفشي فيروس إيبولا المميت في ليبيريا وغينيا وسيراليون إلى الحاجات التنموية الضخمة في بعض البلدان الأشد فقراً في المنطقة على رغم النمو الاقتصادي السريع والاستثمار. وهون مسؤولو الإدارة من التساؤلات عما إذا كانت القمة رد فعل على الحضور المتنامي للصين في المنطقة، مشددين على أن المصالح الأميركية تتجاوز النفط والمعادن الأفريقية التي ينصب اهتمام الصين عليها.
وقال مدير وكالة التنمية الدولية الأميركية راجيف شاه لوكالة «رويترز»: «سترون سلسلة إعلانات في مجالات الزراعة والغذاء والكهرباء والطاقة. سنصدر إعلانات كبيرة تثبت أن لدينا وشركاءنا الأفارقة والقطاع الخاص طموحات كبيرة».
وتوقع دعماً جديداً لبرنامج «باور أفريكا» الممول من القطاع الخاص والذي أطلقه الرئيس الأميركي باراك أوباما العام الماضي لزيادة قدرة توليد الكهرباء عشرة آلاف ميغاوات وتوصيلها لعشرين ألف عميل جديد في أنحاء أفريقيا بحلول 2018.
ولفت شاه إلى أن البرنامج حقق الهدف بعد عام فقط. وأضاف: «سنعلن عن زيادة تطلعاتنا لأكثر من ضعفيها». وقال إن شركات تعهدت بسبعة بلايين دولار للبرنامج في العام الماضي، لكن هذا الأسبوع سيشهد استثمارات جديدة «بأكثر من 20 بليون دولار». وبحسب مسؤولين في البنك الدولي يتوقع أن تساهم مؤسستهم مساهمة كبيرة في البرنامج. ويرجح أيضاً توسيع نطاق البرنامج الذي يقتصر حالياً على إثيوبيا وكينيا وغانا وليبيريا ونيجيريا وتنزانيا.
وقال مسؤولون تنمويون أميركيون إن دعم القطاع الخاص لبرامج الأغذية والزراعة الأميركية في أفريقيا – بما فيها برنامج «التحالف الجديد للأمن الغذائي والتغذية» – سيزيد زيادة كبيرة. وكان البرنامج دشن في 2012 بهدف جمع الحكومات الأفريقية والقطاع الخاص والمانحين للعمل سوياً لتعزيز الاستثمار في الإنتاج الزراعي بعد أزمة أسعار الغذاء في 2008 و2009 التي أوقدت شرارة اضطرابات في الدول النامية.
ورجح مسؤول أن يعزز إعلان بالبلايين من الدولارات من جانب شركة مشروبات أميركية ضخمة مبيعات المزارعين الأفارقة لكنه رفض الإدلاء بتفاصيل. وتشمل القمة مؤتمراً للشركات غداً بحضور الزعماء الافارقة والمسؤولين التنفيذيين الأميركيين.
وقال مسؤولون تجاريون أميركيون إن من المقرر الإعلان عن صفقات بنحو بليون دولار في شتى القطاعات في دول أفريقية كثيرة.
ويمضي وزراء التجارة يوماً في مناقشة سبل تحسين برنامج التجارة الأميركية مع أفريقيا المعروف بقانون فرص النمو الأفريقي والذي يسمح للدول الأفريقية بتصدير المنتجات إلى الأسواق الأميركية من دون رسوم. ويحل أجل البرنامج في أيلول 2015 وسيتطلب تجديده موافقة الكونغرس.
وقال مسؤولون أميركيون إن من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية عن تخصيص 60 مليون دولار سنوياً إضافية للتدريب على حفظ السلام في ست دول أفريقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة