تواصل الهجمات بين أطراف النزاع في اليمن وقوّات هادي تتقدم في «الحديدة»

صنعاء ـ وكالات :
قالت مصادر يمنية، امس الأربعاء، إن القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، سيطرت على سلسلة جبال الهاملي في تعز وتتقدم نحو محافظة الحديدة.
وأكدت ذات المصادر أن قوات هادي سيطرت على جميع مواقع عناصر جماعة «أنصار الله» (الحوثيين)، في منطقة الهاملي، كما تمت السيطرة على جبل حريزين وجبل الكبائر وقرية الكيمه، ما أدى لمقتل العشرات من الحوثيين.
في غضون ذلك، أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» التابعة للحوثيين، بأن قوة صاروخية ومدفعية قصفت مواقع التحالف العربي بقيادة السعودية، مؤكدة أن العشرات من جنود التحالف لقوا مصرعهم بعمليات للجيش واللجان الشعبية التابعين لـ»أنصار الله».
وأوضح مصدر عسكري، أن القوة المدفعية استهدفت تجمعات للجنود السعوديين في برج الخشل بجيزان، وجبل قيس، كما استهدفت تجمعات أخرى في بوابة الموسم، في الرمضة والطوال.
من جهتها، قالت قناة «المسيرة» التابعة للحوثيين، امس الأربعاء، إن طيران التحالف العربي شن 4 غارات على قريتي رمادة وعيال محمد بمديرية نهم، و3 غارات على معسكر الصيفي في مدينة صعدة. ونقلت عن مصدر محلي في نهم بأن غارات التحالف استهدفت مسجدا في قرية عيال محمد بالمديرية.
بالمقابل قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من شأنه أن يؤدي على المدى القصير إلى تردي الوضع الإنساني في اليمن .
وأدى الحصار الذي فرضه التحالف والحرب الدائرة في اليمن إلى كارثة إنسانية إذ أن نحو سبعة ملايين شخص على شفا المجاعة فيما يشتبه في إصابة زهاء مليون شخص بالكوليرا.
وصرح ماتيس للصحافيين، على متن طائرة عسكرية وهو في طريقه لواشنطن عائداً من رحلة قصيرة إلى الشرق الأوسط وجنوب آسيا، أنه «من المبكر جداً معرفة تأثير مقتل صالح على مسار الحرب الدائرة في اليمن».
وقال إن «مقتل صالح إما قد يدفع الصراع باتجاه مفاوضات سلام تدعمها الأمم المتحدة أو تحوله إلى حرب أكثر شراسة».
وأضاف «هناك شيء واحد بوسعي قوله بأن الوضع بالنسبة للأبرياء هناك من الناحية الإنسانية من الأرجح أن يزداد سوءاً على المدى القصير»، إلا أنه لم يفسر سبب ذلك.
أردف ماتيس « لذلك يتوجب علينا أن نشمر عن سواعدنا الآن، لمعرفة ما الذي سنفعله بشأن الدواء والغذاء والمياه النظيفة والكوليرا».
وتابع بالقول إنه « يتوجب علينا التركيز على الجانب الإنساني في الوقت الراهن».
ويقول محللون إن «مقتل صالح سيكون له تأثير إيجابي كبير على الحوثيين وضربة قوية للتحالف الذي تقوده السعودية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة