الموارد المائية: إصرار تركيا على ملء سد أليسو في آذار يلحق كارثة بالعراق

لجنة نيابية تطالب الحكومة الاتحادية بالتحرك دولياً لتفعيل الملف
بغداد – وعد الشمري:
كشفت وزارة الموارد المائية عن تقديمها طلب بتأجيل املاء سد اليسو التركي، مشيرة إلى أن الاصرار على الموعد المقرر نهاية آذار المقبل من شأنه الحاق كارثة حقيقية بالعراق، مؤكدة ان أثاره ستبدو واضحة على سد الموصل، يأتي ذلك في وقت، دعت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب، الحكومة العراقية إلى التحرك دولياً من أجل الضغط على تركيا وتأجيل املاء السد.
وقال المستشار في وزارة المائية عون ذياب في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “الجانب التركي حدد نهاية شهر آذار المقبل موعداً لملء سد اليسو التركي”.
وتابع ذياب أن “وزراتنا اعترضت على هذا الموعد، بوصفه غير ملائم كون أشهر اذار ونيسان وآيار تعد من الاوقات المهمة لتعويض خسائر خزين العراقي الصيفي والشتائي لاسيما في سد الموصل ومن ثم سد حديثة”.
وأوضح أن “الوزارة طالبت بأن تبدأ تركيا باملاء سد اليسو في نهاية شهر آيار المقبل، وبخلافه فان العراق سوف يتعرض إلى كارثة كبيرة وخصوصاً بالنسبة لنهر دجلة”.
ورأى أن “المفاوضات مع الجانب التركي يجب أن تنطلق من محورين الاول وعودهم بأن سد اليسو لن يلحق ضرراً بالعراق، والثاني يكمن بوجود نص في القانون الدولي يمنع دول منبع الأنهر من الحاق الأذى بدول المصب”.
وأكد ان “العراق ما زال في بداية الموسم الشتوي هناك توقعات بسقوط امطار بدأت وتستمر الى نهاية الاسبوع، وتشمل بغداد، أن هذه الامطار مفيدة جداً برغم أنها لا تحقق واردات عالية”.
وخلص بالقول إن “العراق متحمس جداً من أجل تسوية الموضوع أما بتأجيل بداية املاء السد إلى مدة عام كامل أو لمدة اقل من ذلك لكي لا يحصل في آذار كما هو محدد”.
بدوره، افاد رئيس لجنة الزراعة والمياه فرات التميمي في تصريح إلى “الصباح الجديد”، بأن “ملف المياه لا يقل خطورة عن الارهاب والفساد كون فيها جانب تفاوضي مع دول الجوار واخر امني يتعلق بالتجاوزات على المسطحات المائية والانهر”.
وأضاف التميمي أن “الحكومة لم تلفت طوال السنوات الماضية إلى جهودنا في معالجة ازمة المياه بل أن رئيس الوزراء اقصانا من اللجنة العليا للمياه بعدما كنا فيها اعضاء مراقبين وارسلنا طلباً لمعرفة اسباب هذا الابعاد ولم نحصل على الاجابة منذ شهرين”.
وحذر من “من اصرار تركيا على املاء سد اليسو في اذار المقبل وهو موسم ذوبان الثلوج التي توفر خزين للمياه العراقية، بالتزامن مع شحة الامطار”.
ويتحدث التميمي عن “وجود تقصير حكومي في التعامل مع ملف المياه وعدم التنسيق مع الوزارات المعنية لاسيما الموارد المائية والزراعة والخارجية”.
ودعا “وزارة الخارجية للتحرك دبلوماسياً ومتابعة الملف وشرح مظلومية العراق بالنسبة لدول الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي من أجل الضغط على تركيا وتأجل عملية املاء سدها المثير للجدل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة