انفصاليو اوكرانيا يسلمون رفات الضحايا والصندوقين الأسودين للطائرة الماليزية

وزير الخارجية الألماني يدعو لفرض عقوبات على روسيا

متابعة الصباح الجديد:

اتجه قطار يحمل رفات عدد من ضحايا طائرة الخطوط الجوية الماليزية التي اسقطت فوق اوكرانيا إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة يوم الثلاثاء في حين سلم زعيم للانفصاليين الصندوقين الاسودين للطائرة لخبراء ماليزيين.

وقال شاهد من رويترز إن القطار وصل إلى مدينة خاركوف. وقال المسؤولون الأوكرانيون إن الرفات ستنقل بعد ذلك إلى هولندا.

وقتل 300 شخص تقريبا- اغلبهم هولنديون- لدى تحطم الطائرة الماليزية يوم الخميس الماضي.

وقال رئيس الوزراءالهولندي مارك روته في مؤتمر صحفي يوم الإثنين إن القطار الذي يحمل نحو 200 جثة في طريقه لدونيتسك الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين ثم إلى خاركوف الخاضعة لسيطرة الحكومة ومن هناك ستنقل الرفات إلى هولندا للتعرف على الضحايا.

وغادر القطار موقع الحادث بعد ان توصل رئيس وزراء ماليزيا لاتفاق مع الانفصاليين على تسليم الجثث التي انتشلت من موقع الحادث إلى السلطات في هولندا التي ينتمي إليها العدد الاكبر من الضحايا.

وفي ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء سلم زعيم الانفصاليين الكسندر بوروداي الصندوقين الاسودين للطائرة في مدينة دونيتسك.

وقال أمام قاعة مكتظة بالصحفيين في مقر جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد بينما كان انفصالي مسلح يضع الصندوقين على مكتب “ها هما الصندوقان الأسودان.”

وصرح الكولونيل محمد صقري من مجلس الامن القومي الماليزي بأن الصندوقين الأسودين “في حالة جيدة”.

وجاء تسليم الجثث والصندوقين وأنباء عن منح محققين دوليين حرية أكبر للوصول إلى حطام الطائرة بعد أربعة أيام من اسقاطها في ظل نداءات بفرض عقوبات اوسع على موسكو لدعمها الانفصاليين وسط سعي الزعماء الغربيين للاتفاق على رد فعل موحد.

وفي الأمم المتحدة تبني مجلس الامن قرارا بالاجماع يطالب بمحاسبة المسؤولين “وأن تتعاون كل الدول بالكامل مع جهود المحاسبة.”

كما طالب الجماعات المسلحة بالسماح بدخول “سالم وآمن وبلا قيود” الى موقع تحطم الطائرة.

وقالت وزير الخارجية الاسترالية جولي بيشوب التي سافرت لنيويورك للمشاركة في صياغة قرار مجلس الأمن “ندين للضحايا وأسرهم بكشف ما حدث وتحديد المسؤول”, وفقدت استراليا 28 من مواطنيها في الحادث .

من جانبه دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى فرض عقوبات أوروبية أقسى على روسيا أمس الثلاثاء مشيرا إلى أن الحوار الدبلوماسي لم يكن كافيا للضغط على روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال شتاينماير للصحفيين قبل لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل “برأيي يجب أن نبقى منفتحين على تهدئة الوضع بكل الوسائل الدبلوماسية والسياسية ولكن سيكون من الضروري أن تترافق (هذه المساعي) مع ضغط كبير مما يعني أيضا اتخاذ اجراءات أكثر حدة”.

ومن المتوقع أن يناقش شتاينماير ونظراؤه الأوروبيون ردهم على الأزمة في أوكرانيا وعلى إسقاط طائرة الركاب الماليزية فوق الأراضي الأوكرانية.

وكان الجانبان في الصراع الدائر في أوكرانيا بعضهما اتهم بإسقاط الطائرة بصاروخ.

بيد أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال إن هناك أدلة دامغة على تورط روسيا في الحادث الذي وقع في منطقة تخضع لسيطرة متمردين موالين لروسيا. وتنفي روسيا المزاعم.

وقال كيري إن الولايات المتحدة رصدت إمدادات عسكرية نقلتها روسيا إلى أوكرانيا في الشهر الماضي من بينها قافلة من حاملات الجنود المدرعة والدبابات وقاذفات الصواريخ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة