الأخبار العاجلة

الاضطرابات في العراق تبقي على أسعار النفط مرتفعة

الصباح الجديد ـ وكالات:
توقع تقرير أعدته دائرة الاقتصاد والبحوث في «جدوى» للإستثمار، أن تبقي الاضطرابات في العراق على أسعار النفط مرتفعة، في وقت مازالت فيه الأسواق العالمية تشهد بعض الارتباك بسبب الامدادات العراقية وتأثر الانتاج من حقول كركوك المهمة في المنطقة جراء هجمات مسلحين متفرقة وتوقف التصدير عبر الانبوب العراقي التركي.
وارتفع الطلب العالمي على النفط في الربع الثاني من العام 2014 بنحو مليون برميل يومياٍ مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، مدعوماً بالانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة، بينما زاد المعروض من النفط عالميا بـ 0.4 مليون برميل يوميا فقط خلال نفس تلك الفترة نتيجة لتراجع إنتاج دول الأوبك.
وتوقع التقرير، حول» أسواق النفط العالمية في الربع الثاني لعام 2014»، أن يرتفع الطلب على النفط في الربع الثالث من العام 2014 بسبب الصيف الذي يبلغ فيه الاستهلاك ذروته، مؤكداً أن تعزيز الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة إضافة إلى النمو المستمر في الصين سيدفعان بنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.1 مليون برميل يوميا خلال العام 2014.
وجاء في التقرير، أن إمدادات النفط من الدول خارج «أوبك» ستتخطى نمو الطلب العالمي على النفط في العام 2014، لافتاً الى أن ذلك لن يؤدي إلى تراجع أسعار خام «برنت» إذ يتوقع أن تبقي الاضطرابات الجيوسياسية في العراق وأوكرانيا وليبيا على أسعار النفط مرتفعة.
وعدلت الدائرة في تقريرها توقعاتها لأسعار خام برنت برفعها من 105 دولارات للبرميل إلى 109 دولارات للبرميل متوسطاً عاماً في 2014، وارتفاع إنتاج السعودية برفعه إلى 9.7 مليون برميل في اليوم خلال العام 2014 بدلاً من 9.4 مليون برميل وفقاً لتقديراتها السابقة.
وذكرت رويترز، ان سعر خام مزيج برنت استقر فوق 107 دولارات للبرميل أمس الإثنين مع متابعة المستثمرين عن كثب أزمة متفاقمة بين موسكو والغرب بشأن إسقاط طائرة الركاب الماليزية في أوكرانيا الأسبوع الماضي.
وارتفع سعر برنت تسليم أيلول أربعة سنتات إلى 107.28 دولارات للبرميل في الساعة 0405 بتوقيت جرينتش في حين هبط سعر الخام الأمريكي تسليم آب 11 سنتا إلى 103.02 دولارات للبرميل.
على صعيد متصل، أظهرت بيانات جمركية أمس أن واردات الصين من الخام الإيراني زادت 38 بالمئة في حزيران مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 2.18 مليون طن أو 531 ألفا و200 برميل يوميا.
وانخفضت الواردات 30 بالمئة في حزيران مقارنة مع أيار الذي بلغت فيه 757 ألفا و900 برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة