روسيا أكبر مورد للنفط للصين

بكين ـ رويترز:
أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين أمس الأربعاء أن روسيا احتفظت بالمركز الأول بين موردي النفط الخام للصين للشهر الخامس على التوالي في تموز بزيادة 54 بالمئة على أساس سنوي.
وكانت الإدارة ذكرت في بيانات مفصلة عن تجارة السلع الأولية صدرت في الثامن من آب إن شحنات النفط الواردة من روسيا بلغت في الشهر الماضي 4.97 مليون طن أو نحو 1.17 مليون برميل يوميا.
وفي الشهور السبعة الأولى من العام زادت أحجام صادرات النفط الروسي إلى الصين 16 بالمئة على أساس سنوي إلى 34.22 مليون طن أو 1.18 مليون برميل يوميا.
واشترت الصين 34.74 مليون طن من النفط الخام في تموز أو نحو 8.18 مليون برميل يوميا بانخفاض عن حزيران لكنه ما يزال أعلى بنحو 12 بالمئة على نفس الفترة من العام الماضي.
ونمت الواردات في الشهور السبعة الأولى من العام 13.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 247 مليون طن أو 8.51 مليون برميل يوميا.
وجاءت السعودية في المركز الثاني إذ بلغ حجم صادراتها النفطية للصين 3.99 مليون طن أو حوالي 940 ألف برميل يوميا بانخفاض 0.8 في المئة عنه قبل عام.
وزادت الإمدادات من المملكة 0.4 بالمئة فقط في الفترة من كانون الثاني إلى تموز مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 30.59 مليون طن أو 1.05 مليون برميل يوميا.
ونزلت الشحنات من أنجولا ثالث أكبر مورد للصين في تموز 17.1 في المئة مقارنة به قبل عام إلى 3.91 مليون طن أو 921 ألفا و520 برميلا.
وزادت الواردات من انجولا خلال الفترة بين كانون الثاني وتموز 15 بالمئة.
واستقبلت المصافي الصينية المزيد من خامات غرب أفريقيا الحلوة في الشهور الماضية وقلصت استخدامها لخامات الشرق الأوسط التي تحتوى على نسبة عالية من الكبريت بسبب تضاؤل فرق الأسعار مما يجعل إمدادات غرب أفريقيا أكثر جاذبية.
ونمت صادرات الخام الروسية إلى الصين في العام الحالي بسبب تنويع المصافي الخاصة أنواع الخام التي تستقبلها لتشمل خام الأورال ويجري تصديره من البحر المتوسط.
وبلغت واردات الصين من الخام الأميركي التي بدأت في العام الماضي نحو 174 ألف برميل يوميا في تموز أو 3.8 مليون طن في الشهور السبعة الأولى من العام أي ما يعادل 1.5 بالمئة من إجمالي الواردات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة