الأخبار العاجلة

33 لاعباً ولاعبة يترشحون إلى نهائي العراق للفئات العمرية بالشطرنج

بعد سباقات مثيرة استمرت 3 أيام
بغداد ـ رافد البدري*

اختتمت، يوم امس، بطولة العراق للفئات العمرية بالشطرنج تحت 6-8-10-12-14، والتي جرت منافساتها في قاعة فندق برج السلام ببغداد واستمرت لمدة 3 ايام، وقد تمكن 33 لاعباً ولاعبة من الصعود الى نهائي العراق للفئات العمرية والذي سيقام في شهر تموز المقبل، وبواقع 18 لاعباً و 15 لاعبة. وقال فرحان نصير الوائلي، النائب الاول لإتحاد اللعبة والمشرف على برنامج سويس مانجر: ان الغاية من اقامة البطولة هو اعداد اللاعبين الصغار الى بطولة نهائي العراق للفئات العمرية تحت 6-8-10-12-14 والذي سيقام في شهر تموز المقبل. مضيفاً: ان البطولة شهدت منافسات قوية جداً بين اللاعبين المشاركين بسبب تقارب المستويات، وخاصة لفئة تحت 12 عاما وتحت 14 عاماً، نظراً لتواجد لاعبين صغار بأعمارهم ولكنهم كبار بمستواهم، وهذا ما اتضح جلياً في منافسات فئة تحت 12 عاماً والذي شارك فيها 13 لاعباً، حيث ان فارق النصف نقطة كان حاضراً، وهو من حسم النتيجة النهائية والتي بقيت مبهمة حتى الدقائق الاخيرة من اللقاءات. مؤكداً: ان الاتحاد يعول كثيراً على هؤلاء اللاعبين الذين سيكونون مستقبل اللعبة.
تمكن 18 لاعباً من التأهل الى نهائي العراق الذي سيقام في شهر تموز المقبل، وهم: لفئة تحت 14 عاماً ترشح كل من معزز ظاهر حبيب من الديوانية الذي احرز المركز الاول، وجاء احمد جزا جمال من السليمانية بالمركز الثاني، وحل مصطفى كمال جلال الدين من محافظة دهوك بالمركز الثالث، فيما حصل اللاعب هشام نمير من بغداد على المركز الرابع، وجاء الحسن ضمير جبار من بغداد ايضاً على المركز الخامس، وفي فئة تحت 12 عاماً فقد احرز المركز الاول امير ظافر عبد الامير من الديوانية، وحل بولا ازاد صابر من اربيل ثانياً، فيما حصل اللاعب زيد علاء جاسب من البصرة على المركز الثالث، وجاء حسين سعيد عباس من بغداد بالمركز الرابع، وفي فئة 10 سنوات والتي شهدت تألقاً كبيراً من صاحب المركز الاول يوسف نجيب كاظم من محافظة واسط، بعد ان جمع العلامة الكاملة 10 نقاط من اصل 10، وقد تنبأ القائمون على اللعبة بأن مستقبلا كبيرا ينتظر هذا اللاعب الصغير، وجاء ثانياً مصطفى سرمد عبد الحميد من محافظة ديالى، فيما حل اللاعب علاء مرتضى حسين من السماوة ثالثاً، واحرز المركز الرابع زكريا مازن كريم من محافظة ذي قار.
وفي منافسات فئة تحت 8 سنوات تمكن بدر صلاح نوري من بغداد من احراز المركز الاول، فيما حل علي صلاح مهدي من بغداد ايضاً ثانياً، وكذلك الحال بالنسبة للاعب احمد عبد الامير الذي جاء ثالثاً. أما في فئة تحت 6 سنوات فقد ترشح لاعبان فقط هما: زيد عمر ابراهيم من محافظة ديالى والذي احرز المركز الاول، ومصطفى اسامة ناصر من محافظة ذي قار والذي احرز المركز الثاني.
أما بالنسبة لفئة الاناث فقد ترشحت 15 لاعبة توزعن كل حسب الفئة التي مثلتها، ففي فئة دون 14 عاماً تمكنت اللاعبة وداد صباح نوري من احراز المركز الاول، وحلت اليقين ضمير جبار بالمركز الثاني، فيما جاءت رقية جواد ثالثاً، وبيان نوري نجم بالمركز الرابع، وفي فئة دون 12 عاماً فقد ترشحت لاعبتان فقط هما: طيبة مهدي عطية من بغداد صاحبة المركز الاول، ونهاد صباح نوري من بغداد ايضا والتي احرزت المركز الثاني، وفي فئة تحت 10 اعوام فقد احرزت ملاك مهدي عطية المركز الاول، وحلت فاطمة صلاح مهدي بالمركز الثاني، وجاءت لاعبة ذي قار اديان اسامة محمد بالمركز الثالث، وفي منافسات فئة دون 8 اعوام تمكنت اللاعبة المتميزة رتاج سعد محسن الكناني من احراز المركز الاول بدون خسارة، وجاءت نور الزهراء ظافر من الديوانية ثانياً.
أما اللاعبة زينة علي عبد من بغداد فقد احرزت المركز الثالث، وجاءت لاعبة محافظة الموصل هنا نمير اسماعيل بالمركز الرابع، وفي فئة دون 6 اعوام فقد ترشحت لاعبتان فقط هما: نرجس دلشاد اسماعيل من بغداد صاحبة المركز الاول، وحلت اللاعبة سهاد صباح نوري بالمركز الثاني.
أشاد اتحاد اللعبة بالحكام والمشرفين على ادارة لقاءات البطولة لما بذلوه من جهود استثنائية في قيادة المنافسات ووصولها الى بر الامان، بفضل الخبرة الكبيرة التي يمتلكونها، وهم: سعد محسن الكناني واحمد عبد الستار وعمر ابراهيم وحسين كاظم، والمشرف على البطولة محمد الحكيم.

* المنسق الإعلامي لاتحاد الشطرنج

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة