الأخبار العاجلة

الصينيون يعززون مشاريعهم في أوروبا

الصباح الجديد ـ وكالات:
بلغت قيمة أسهم المستثمرين الصينيين في أوروبا نحو 54 مليار يورو، ما يعني أن قيمة الاستثمارات الصينية في أسواق المال الأوروبية والسويسرية تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية، وفقاً لخبراء في زيوريخ.
وعام 2012، رست قيمة أسهم الصينيين في أسواق المال الأوروبية على 24.4 مليار يورو. وعزا خبراء سويسريون تضاعف القوة الاستثمارية الصينية في القارة العجوز إلى الانتعاش السريع لأسواق الأسهم الأوروبية، ومنها مؤشر «ستوكس 600» الذي قفزت قيمته أكثر من 51 في المئة منذ عام 2012.
ومقارنة بالرسملة الكلية للشركات الأوروبية والسويسرية، التي ترسو قيمتها على نحو 13.359 تريليون دولار، يمكن القول أن 54 مليار دولار من الاستثمارات الصينية تمثل 0.41 في المئة من قيمة هذه الرسملة، علماً أن استثمارات الصين في أسواق الأسهم الأوروبية لم تكن تتجاوز 0.3 في المئة قبل 5 سنوات.
ويركز الصينيون استثماراتهم في أوروبا في القطاع المصرفي، فاستحوذت مجموعة «إتش إن آي» الصينية على 10 في المئة من أسهم مصرف «دويتشه بنك»، كما عززت استثماراتها الخارجية منذ مطلع السنة فوصلت قيمتها إلى 5 مليارات دولار. وفضلاً عن المصرف الألماني العملاق، اشترت الشركة الصينية التابعة لرجل الأعمال شانغ فينغ، 16.79 في المئة من أسهم «دافري» السويسري بـ1.5 مليار يورو.
ويسجل اهتمام صيني في القطاع الفندقي والسياحي في أوروبا، كما اشترت مجموعة صينية شركة «غايت غروب» السويسرية العاملة في مجال خدمات شركات الطيران بـ1.2 مليار دولار. ورست القيمة الاستثمارية الصينية في مجال الفنادق والسياحة في أوروبا على 7 مليارات دولار خلال الشهور الماضية.
يذكر أن مجموعة «إتش إن آي» الصينية تحتل المركز الثاني لجهة الاستثمارات في القارة العجوز، بعد الصندوق السيادي الصيني المعروف باسم «سايف أي ستايت أدمينستريشن أوف فورين أكسشنج». ولدى حكومة بكين ومصرفها المركزي أسهم في 87 شركة عالمية خارج الصين قيمتها 18 مليار دولار.
ويأتي في المرتبة الأولى قطاع الاتصالات يليه القطاع الصيدلاني ثم النفطي. ففي السنوات الخمس الماضية، اشترى المستثمرون الصينيون شركات أوروبية وسويسرية بـ126.4 مليار يورو، من بينها عملية شراء مجموعة «سينجينتا» السويسرية الضخمة من جانب شركة «شيم شينا» الصينية بـ43 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة