«سومو» وليتاسكو الروسية تؤسسان شركة لتجارة النفط في دبي

تخفيضات أوبك تدعم أسعار الخام العالمية
بغداد ـ الصباح الجديد:

قالت مصادر تجارية إن شركة تسويق النفط (سومو) وليتاسكو الروسية أسستا شركة تجارة مشتركة في دبي لتسويق الخام لتنضما بذلك إلى منتجين آخرين بمنطقة الشرق الأوسط يشترون ويبيعون النفط لتعزيز دخلهم.
وقالت المصادر إن «المشروع الجديد، المسمى ليما إنرجي، يشكل فريقا للعمل في مركز دبي للسلع المتعددة»، مضيفة أن أنشطة التداول ستشمل خامات عراقية وروسية وغيرها.
وقال مصدر «ستتسلم ليما أول شحنة من الخام العراقي في أيار الجاري».
وأضافت مصادر أن «ليما تأسست على غرار عمان للتجارة الدولية التي بدأت العمل على هيئة مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وفيتول ولكنها أضحت الآن مملوكة بالكامل لشركة النفط العمانية وتشمل أنشطتها تداول الخام العماني ومنتجات النفط والغاز الطبيعي المسال».
وقال أحد المصادر إن «ما يصل إلى عشرة من العاملين في سومو بما في ذلك رئيس أنشطة الشحن قد يعارون لليما».
وليتاسكو، وهي وحدة تابعة للوك أويل الروسية التي تطور حقول نفط في جنوب العراق، واحدة من أكبر شركات التجارة في العالم. والعراق ثاني أكبر منتج للخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.
وفي الشهر الماضي قالت وزارة النفط إنها اتفقت مع ليتاسكو على مشروع لتسويق النفط ولكنها لم تذكر تفاصيل في ذلك الحين.
وفي الأسبوع الماضي أيضاً باعت سومو أول شحنة من خام البصرة الخفيف من خلال مزايدة في بورصة دبي للطاقة وقد تكون منصة لاكتشاف السعر. ويجري تسويق الخام العماني الذي يباع في آسيا في بورصة دبي للسلع حاليا.
وأسس منتجون آخرون للنفط شركات تجارة. وأسست أرامكو، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، أرامكو للتجارة في 2012 لتسويق المنتجات المكررة وزيوت الأساس والبتروكيماويات.
وتدير سومو الصادرات من المناطق الخاضعة للحكومة المركزية العراقية وليس الصادرات من الشمال الخاضع لسيطرة الأكراد. وبلغ متوسط صادرات سومو 3.756 مليون برميل يوميا في آذار.
عالمياً، ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء وسط توقعات بأن يمدد كبار مصدري أوبك تخفيضات الإنتاج إلى النصف الثاني من هذا العام وهو ما طغى على أثر زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا وليبيا.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 30 سنتا إلى 51.82 دولار للبرميل بحلول الساعة 0840 بتوقيت جرينتش. وسجلت العقود الآجلة أدنى مستوى في شهر عند 50.45 دولار الأسبوع الماضي بعد استئناف تشغيل حقلين نفطيين كبيرين في ليبيا.
وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 20 سنتا إلى 49.04 دولار للبرميل.
كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت مع روسيا وعدد من كبار منتجي النفط الآخرين على خفض إنتاج الخام نحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في محاولة لتقليص التخمة العالمية.
وتجتمع أوبك مع عدد من المنتجين المستقلين في 25 أيار ومن المتوقع على نطاق واسع أن يمددوا العمل بالقيــود المفـروضة على الإنتاج لبقية هذا العام.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الاثنين إن إنتاج البلاد ارتفع فوق 760 ألف برميل يوميا مسجلا أعلى مستوى منذ كانون الأول 2014 مع وجود خطط لاستمرار تعزيز الإنتاج.
وبلغ إنتاج الولايات المتحدة من الخام أعلى مستوى منذ آب 2015.
ووجد النفط بعض الدعم في بيانات أظهرت أن إنتاج النفط الروسي انخفض قليلا إلى 11 مليون برميل يوميا في نيسان مقارنة مع 11.05 مليون برميل يوميا في آذار.
ومن المتوقع أن تسجل مخزونات الخام الأمريكية تراجعا للأسبوع الرابع علي التوالي من مستوى قياسي مرتفع في نهاية آذار ولكن المخزونات لا تزال أعلى نحو عشرة في المئة عن مستوياتها في نهاية العام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة