الأخبار العاجلة

السوداني يُؤكّد الصناعة الوطنية قادرة على تلبية متطلبات الوزارات

اطّلع ميدانياً على إمكانيات شركة ديالى التصنيعية
ايمان سالم

اطلع وزير الصناعة والمعادن وكالة المهندس محمد شياع السوداني على امكانيات شركة ديالى العامة الانتاجية والتصنيعية خلال جولة ميدانية اجراها في معامل الشركة استمرارا لسلسلة من الجولات التي يقوم بها للتعرف والاطلاع على سير العمل والانتاج في شركات الوزارة والمصانع التابعة لها .
وقد شملت جولة الوزير معمل محولات التوزيع ومعمل محولات القدرة وخط انتاج الخزان وخطي تشريح وتقطيع الحديد الكهربائي ومعمل المقاييس الالكترونية ومعمل القابلو الضوئي حيث تنتج الشركة محولات القدرة والتوزيع بأنواع شتى لصالح وزارة الكهرباء بموجب حق المعرفة الفنية المشتراة من شركة متسيوبيشي اليابانية اذ تم اجراء اعمال التأهيل للمعمل خلال الخمس سنوات الاخيرة من خلال استيراد مكائن ومعدات من مناشئ معتمدة المانية وايطالية واميركية وغيرها للصعود بالطاقات الانتاجية المتاحة .
كما تنتج الشركة المحولات الصندوقية الكيوسك والمقاييس الكهربائية والالكترونية طور واحد وثلاثة اطوار والقابلو الضوئي ذو 12 شعيرة و24 شعيرة و48 شعيرة بطاقة سنوية تصل الى 1000 كم لتلبية متطلبات وزارة الاتصالات .
وعقد الوزير على هامش الزيارة اجتماعا لاعضاء مجلس ادارة الشركة حضره المستشار العلمي للوزارة الدكتور حمودي عباس اكد خلاله على ان الوضع المالي الحالي يحتم على الدولة البحث عن بدائل لتقليل الانفاق وتنويع مصادر الدخل بدلا من الاعتماد الكلي على الواردات النفطية لرفع العبء عن موازنه الدولة .
واشار وزير الصناعة الى ان اعتماد الدولة على المنتج الوطني ضرورة تحتمها ظروف المرحلة الحالية ، لافتا الى ان شركة ديالى من الشركات المتمكنه والقادرة على تلبية متطلبات واحتياجات مؤسسات الدولة وخاصة وزارة الكهرباء من منتجاتها الرئيسة كالمحولات والمقاييس بأنواعها .
ووجه الوزير بضرورة ان تقوم الشركة بالتحرك لتفعيل الجوانب التسويقية من خلال التعريف بمميزات المنتج والامتيازات التي تقدمها لاسيما وانها تواجه مشكلات في التسويق بسبب عدم تجاوب بعض الوزارات ، مبينا في الوقت ذاته ان عقود المشاركة والاستثمار تعد بوابة للنهوض بواقع الشركة من خلال استقطاب شركات رصينة في حال عدم القدرة على الحصول على المبالغ عن طريق الموازنه الاستثمارية .
يذكر ان شركة ديالى العامة تختص بصورة رئيسة في انتاج المحولات الكهربائية بنوعيها التوزيع والقدرة والمقاييس الكهربائية والالكترونية وقد انشأت تلك المعامل لسد حاجة الوزارات بصورة عامة ووزارة الكهرباء بصورة خاصة ومن افضل المناشئ العالمية وهي شركة متسيوبيشي اليابانية التي انشأت معامل المحولات الكهربائية وشركة لاندزاندكير السويسرية التي انشأت معمل المقاييس الكهربائية .
من جانب اخر عقدت هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن اجتماعاً موسعاً لمسؤولي الاقسام البحثية في شركات الوزارة العامة ذات التخصص الهندسي لمناقشة السبل والاليات المطلوبة للنهوض بواقع اعداد البحوث وامكانية الاستفادة منها في القطاع الصناعي.
واكد مدير عام الهيئة المهندس عبد الغني ال جعفر خلال الاجتماع على دور العلم والتكنولوجيا بأنه عامل اساسي في النمو وخلق الثروات وضرورة دعم الباحثين من خلال تثمين جهودهم ومشاركتهم في المؤتمرات والندوات العلمية ، مشيداً بالجهود المنجزة لبحوث بعض الشركات التي تم ادخالها حيز التنفيذ والتطبيق العملي في العملية الانتاجية.
كما تم مناقشة عدد من الامور الفنية والادارية وايجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه الباحثين منها اقرارالخطة البحثية ورصد الميزانية التي توائم البحث وتشجيع الباحثين وآلية تقييم البحوث المنجزة لاغراض النشر والتطبيق.
الى ذلك بين مدير التخطيط في الهيئة بهاء الدين حميد ان هناك لجنة عليا في الوزارة واخرى في الامانة العامة لمجلس الوزراء لتقييم ودعم المبدعين ، مشددأ على اهمية السعي للحصول على براءات الاختراع للبحوث المنجزة وان هناك مكافات تشجيعية للفريق البحثي المتميز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة