«النفط» مصفاة في أربيل تباشر بتكرير 40 ألف برميل يومياً

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي المباشرة بمشروع تكرير المشتقات النفطية في مصفاة (CAR) بمحافظة أربيل وبطاقة 40 ألف برميل يومياً لصالح وزارة النفط.
وقال اللعيبي في بيان للوزارة، إن «هذا المشروع يأتي لتلبية احتياجات محافظات نينوى وكركوك وديالى ومعالجة أزمة المشتقات النفطية، فضلا عن تغطية جزء كبير من احتياجات محافظات الإقليم ضمن التزامات الحكومة الاتحادية بخدمة المواطنين في هذه المدن بعد توقف مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين عن الإنتاج بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب على عصابات داعش الإرهابية وما ترتب على ذلك من نقص حاد في المشتقات النفطية».
وبين وزير النفط أن «المصفاة بدأت بإنتاج 1500م3 من البنزين يوميا و1100م3 من زيت الغاز (الكَاز) و255م3 من النفط الأبيض (الكيروسين) يوميا إضافة الى 4500م3 يومياً من النفط الأسود بما يغطي احتياجات جميع المشاريع الاستثمارية في محافظة كركوك والإقليم من هذه المادة، فضلاً عن تجهيز محطة كهرباء القيارة بكمية 500م3 يومياً من زيت الغاز».
وأوضح اللعيبي أن «وزارة النفط، من خلال هذه الخطوة التي أثمرت عن التعاقد مع شركة (CAR) الاستثمارية، وفرت ملايين الدولارات شهرياً كانت تهدر على الاستيراد والنقل وغيرها من النفقات التي تشكل عبئاً إضافياً على الميزانية الاتحادية، فضلاً عن توفير احتياجات هذه المحافظات من المشتقات النفطية والتخفيف من معاناتها في ظل الظروف والتحديات الأمنية والاقتصادية الصعبة التي تواجه مواطنينا في المحافظات التي تم تحريرها من دنس العصابات الإرهابية».
من جهته قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في البيان، إن «الوزارة تعاقدت في وقت سابق مع شركة CAR الاستثمارية على تكرير 40 ألف برميل يومياً تنقل عبر الأنابيب من حقول شركة نفط الشمال الى المصفاة المذكور في محافظة أربيل». وبين، أن «مجلس الوزراء صادق على العقد الذي يمثل أحد الحلول الناجعة والخيار الأفضل لمعالجة النقص الحاد في المشتقات النفطية في ظل التحديات الاقتصادية والأمنية في المحافظات الشمالية ومنها محافظة نينوى».
وأشار الى أن «إنتاج هذه الكمية من المشتقات النفطية سوف يخفف العبء على مصافي الوسط والجنوب التي استنفرت جميع طاقاتها الفنية خلال المدة الماضية من أجل زيادة الإنتاج الوطني من المشتقات النفطية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة