«أيدي تفكّر».. معرض لمنحوتات عماد الظاهر في عمان

عمان ـ وكالات:

افتتح السفير الياباني في عمان، جونيتشي كوسوجية، قبل أيام، معرض النحات العراقي عماد الظاهر «أيدي تفكر»، والذي يقيمه مركز رؤى 32 للفنون في قاعته بأم اذينة، ويستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر المقبل.

في معرضه الجديد يظهر الظاهر جلياً إسلوبه المميز الذي يمزج ما بين استلهامه للميراث النحتى العراقي القديم وما بين الحداثة في النحتين العراقي والعالمي المعاصرين. كما يعيد صياغة مفردات وأفكار إجترتها يديه، لتعكس هواجس وهموم الإغتراب والهجرة والسفر، وحنين الفنان وأشواقه للوطن والأهل والحلم باستعادة الوئام والأمان في العراق.

بطبيعة الحال تتجدد «ثيمات» عماد الظاهر المعروفة والتي يعود اليها بين الحين والأخر مثل الأيدي والألات الموسيقية والرموز والتمائم السومرية ومفردات أخرى في الميثالوجيا العراقية.

ويضم المعرض 44 منحوتة، معظمها منفذة بمادة البرونز، وبأحجام متنوعة.

يذكر أن عماد الظاهر من مواليد بغداد، عام 1964، حاصل على بكالوريوس نحت، عام 1989، من أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، العراق. أقام وعمل في عمان بين عامي 1994 و2005، هاجر بعدها إلى استراليا. أقام عشرة معارض شخصية لأعماله ما بين عامي 1997 و2011، توزعت ما بين عمان، أبو ظبي، بيروت، سدني وباريس. كما شارك في أكثر من 12 معرضاً جماعياً ومهرجاناً للفنون التشكيلية ما بين عامي 1988 و2007، وأُقيمت في العراق والأردن واستراليا وايطاليا ولبنان.

حصل على الجائزة الأولى والثانية في مسابقة النحت في Black Town للفنون، سدني، استراليا، عام 2007، وعلى الجائزة الاولى لعام 2005 بنفس المسابقة. وكان قد حصل عام 1989 على جائزة نصب الشهيد، بغداد، وعلى جائزة مهرجان الشباب في النحت. وعماد الظاهر عضو رابطة فيرفيلد وليفربول للفنانين، سدني – استراليا، والرابطة الدولية للفنون التشكيلية (NAVA) وملفات الفن ARTFILES، ومركز الفنون ART Space إضافة إلى روابط فنية عراقية أخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة