تجارة الحبوب : فرع نينوى يتواصل مع مجلس النرويجي لانشاء عدد من المشاريع

باشرت بتوزيع المستحقات لمسوقي الحنطة

نينوى ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التجارة، تواصل ادارة فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في نينوى مع مجلس اللاجئين النرويجي / العراق لانشاء عدد من المشاريع .
واوضح مدير عام الشركة لتجارة الحبوب المهندس باسم نعيم العكيلي في إطار تاهيل مواقع فرع الشركة في نينوى التي كانت اكبر منتج للقمح خلال العقود الماضية ماقبل 2003 والتي تعد ( سلة غذاء العراق) ، تواصلت ادارة الفرع مابعد تحرير المحافظة مع المنظمات الدولية وصندوق اعمار نينوى ، استطاعت ومن خلال صندوق اعمار نينوى من تاهيل سايلو الموصل وساحتي تل عبطه و الموصل التي تعرضت للتدمير على ايدي عصابات داعش .
واضاف المدير العام ان ادارة فرع نينوى وضمن خطة النهوض بواقع البنى التحيته ومن خلال تطوير وتوسعة الطاقات الخزنية التي يمكنها استيعاب اكبر قدر ممكن من الحنطة المنتجة في المحافظة و التي تسوق لمخازن الشركة خلال فترة وفرة الانتاج لتحقيق الامن الغذائي واستطاعت التواصل مع مجلس اللاجئين النرويجي في العراق وحصول الموافقة على انشاء عدد من المشاربع لتجارة الحبوب في نينوى منها انشاء ثلاث بناكر خرسانية في سنجار و المباشرة بانشاء بنكر خرساني في سايلو البعاج .
واكد المدير العام ان مجلس اللاجئين النرويجي تعهد بتجهيز المواقع ( بالاغطية البلاستيكية) الجوادر للمحافظة على الخزين .، كاشفا ان المجلس تعهد بانشاء بناية جديدة لادارة سايلو السنجار وهي في مرحلة الاعلان و كذلك نصب ميازين جسرية في سايلوات سنجار والبعاج وهي الان في مرحلة اعداد الوثائق .
على صعيد متصل باشرت مواقع الشركة العامة لتجارة الحبوب في الديوانية والنجف و سايلو الرصافة بتوزيع الصكوك الخاصة بمسوقي محصول الحنطة للموسم ٢٠٢١ .
وقال مدير عام الشركة تنفيذا لتوجيه الدكتور علاء احمد حسن الجبوري وزير التجارة بضرورة تسخير جميع الطاقات من اجل تقديم افضل الخدمات للفلاحين وخاصة خلال اوقات وصول دفعات جديدة من مستحقات الفلاحين ، واصلت ملاكاتنا الحسابيه متابعتها مع المصارف من اجل اختزال الوقت والاسراع في المقاصة و انزال المبالغ و ايداعه في حساب الشركة ليتم اطلاق تسليم الصكوك للفلاحين
واضاف باشرت فروع النجف و الديوانية اليوم توزيع مبالغ الدفعة الجديدة للفلاحين ، الى جانب مباشرة سايلو الرصافة بتوزيع دفعه جديدة من الصكوك على مسوقي الحنطة ٢٠٢١ حيث جرى توزيع ( ٤٤ ) صكا من أصل ( ٥٤ ) صكا لهذه الدفعة .
وبين الى ان ملاكاتنا العاملة في فرع الشركة” في النجف “، باشرت عملية تسليم المستحقات للمزارعين منذ بدء الدوام الرسمي لهذا اليوم، موضحا” نسبة المستحقات الكلية والتي بلغت 65‎%‎ من المجموع الكلي للمبلغ، مضيفا” ان ادارة الشركة تسعى جاهدة لدفع المبلغ المتبقي للمزارعين في اقرب وقت.
يذكر ان المبلغ الكلي للمحافظة هو (76) مليارا و600 مليون دينار والمسلم منه للمزارعين هو (46) مليارا و600 مليون دينار والمتبقي 30 مليار دينار.
من جانبها اعلنت وزارة التجارة عن تفقد الملاك المتقدم في الشركة العامة لتجارة الحبوب حملة التسويق الجارية في المحافظات المنتجة للشلب للاطلاع على وضع الخزين و الوقوف على اهم المعوقات والتي قد تواجه المواقع.
وقال المدير العام الشركة ضمن منهاح اللجنة المركزية للتسويق ومع اقتراب الموسم التسويقي من نهايته توجهت ملاكات الشركة المتقدمة للاطلاع على واقع التسويق ووضع الخزين في محافظتي النجف و والديوانية والتي شهدتها معا تسويق مايقارب ( 130) الف طن من الشلب بانواعه .
واضاف المدير العام ان معاون المدير العام للشوؤن الفنية تفقد برفقة لجنة فنية من القسم الهندسي للتباحث مع المكتب الاستشاري في جامعة القادسية لبحث مشكلة المياه الجوفية و ايجاد الحلول و طرق معالجتها ، الى جانب متابعة حملة التسويق الجارية في المحافظة .
وبين المدير العام ان ملاكات ااشركة حريصة كل الحرص على تجاوز اي مشاكل فنية و تسعى لايجاد الحلول لها سواء من خلال ملاكاتها و امكانياتها التي تتمتع بالخبرة او من خلال الاستعانة بالقطاع الخاص الاكاديمي و المتخصص .
واشار الى ان الجولات التفقدية شملت زيارة مدراء اقسام الرقابة و التدقيق و المخازن منفردين لمواقع تسويق فرع الشركة في النجف الاشرف والتي تتصدر المحافظات المسوقة للشلب بكمية مستلمة بلغت اكثر من ( 68 ) الف طن ، فقد تابع مدير قسم الرقابه والتدقيق سير حملة التسويق في مواقع الكوفه والنجف الافقي وابو صخير ومجرشة ابو صخير الحكوميه والمشخاب والخورنق واطلع على مخزون الشلب .
كما تابع مدير قسم المخازن احتياجات الفرع مع اقتراب انتهاء موسم تسويق الشلب و السبل التي تومن انسيابيه توفير اماكن خزن الرز المحلي المنتج في المجارش الاهلية التي ستتعاقد مع الشركة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة