فرق متخصصة تفتح ست مقابر جماعية لضحايا داعش الارهابي في سنجار

السليمانية ـ عباس اركوازي:
شرعت فرق متخصصة بفتح ست مقابر جماعية في قضاء سنجار التابع لمحافظة الموصل.
واكد حسين خانسوري الناشط في مجال حقوق الانسان في حديث للصباح الجديد، ان الفرق المختصة وبرعاية الأمم المتحدة وبحضور ممثلي حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، وهيئة جمع الأدلة والتحقيق في الجرائم المرتكبة بقضاء سنجار، وفرق المديرية العامة للمقابر الجماعية التابعة للحكومة الاتحادية، بدأ بفتح ست مقابر جماعية تضم رفات الضحايا من الكورد الإيزديين في قرية حردان التابعة لقضاء سنجار.
واضاف خانسوري، انها ثالث مرة يتم فيها فتح مقابر جماعية في المنطقة، مشيراً الى ان المقابر الجديدة تضم رفات ضحايا ايزديين من ابناء سنجار، قتلهم تنظيم داعش عام 2014.
بدوره قال المتحدث باسم وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم فؤاد عثمان للصباح الجديد، “هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها فتح مقابر جماعية، حيث كانت البداية في العام 2019 بفتح عدد من المقابر الجماعية في قرية كوجو، تلتها في عام 2020 فتح مقابر جماعية للنساء في قرية صولاخ”.
واكد عثمان، ان الفرق المختصة تمكنت لغاية الان من انتشال رفات 360 ضحية من 21 مقبرة جماعية، ونقلت الرفات إلى الجهات الطبية المعنية في بغداد لإجراء فحص الحمض النووي والتعرف على هويات الضحايا”.
كما اوضح ان فتح المقابر الست في قرية حردان، يتطلب وقتا للعمل على انتشال جميع الجثث المدفونة في هذه المقابر، التي بدأت امس الثلاثاء، الا ان فرقا متخصصة من حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية تعمل باستمرار لانتشال جميع الجثث في هذه المقابر.
ونفذ تنظيم داعش الارهابي عمليات قتل جماعية بحق ابناء المدينة من المكون الايزدي عندما احتلها عام 2014 بعد ان وقع نحو 6500 من رجال ونساء وأطفال المنطقة في قبضة التنظيم الإرهابي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة