أبرزها قصر من العهد البابلي وجرار من العهد الفرثي

أهم الاكتشافات الاثارية خلال عام 2021

بغداد – وداد إبراهيم :

تحتل الاثار الاهمية الاكبر في المشهد التاريخي والانساني والحضاري وعلى اديم البلادكتبت الشعوب والحكومات انجازاتها العلمية والحضارية والانسانية، وشهد عام 2021 الكثير من الاكتشافات الاثارية منها ما عثرت عليه (البعثة العراقية التنقيبية) في ديالى وبالتحديد في (تل خيط) اذ عثرت على 46 قطعة من الجرار ومسارج واواني مختلفة الاشكال والاحجام تعود للعصر(الفرثي) بالإضافة الى العثور على وحدات بنائية اتخذت للسكن في ذلك العصر (اعتبر المؤرخون عام 126ق.م بداية العهد الفرثي في العراق الذي استمر حتى عام 226ب.م عندما وقع العراق تحت حكم السلالة الفارسية الساسانية).

قصر الملك سين ايدنام
كما اكتشفت البعثة الفرنسية قصر الملك (سين ايدنام 1844- 1850) فـي موقــع لارســا الاثـري
في تلول السنكرة ويعد القصر من اهم الاكتشافات التي تعود للعصر البابلي القديم كونه يسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ العراق القديم ويحتوي القصر على عشرة غرف وملحقات ادارية ويعد اكتشاف هذا القصر أحد الاعمال التي تقوم بها البعثة الفرنسية ضمن التعاون الكبير بينها وبين الهيئة العامة للأثار.

مسجد اموي
وعثرت البعثة التنقيبية البريطانية التابعة للمتحف البريطاني على مسجد طيني اموي في موقع (كبيبة) الاثري في قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار ويعود المسجد لسنة 60 هجرية ويعتبر من الاكتشافات المهمة كون المسجد شيد من مادة اللبن ويقع وسط مدينة سكنية واضحة المعالم، يتوسط المسجد من المقدمة محراب صغير لا مام المسجد يسع الى ٢٠ شخصا تقريبا.

العراق يستعيد 17 ألف
قطعة اثارية
واستعاد العراق خلال شهر تموز الماضي 17 ألف قطعة اثارية عراقية استردها من واشنطن، وأعلن خبراء في الاثار ان من بين القطع المستعادة قطعة يعود تاريخها الى 4 الاف عام كانت قد سرقت من العراق ابان احداث عام 2003 والفوضى التي تعرض لها العراق حينها.
ومن بين القطع المفقودة والتي وافقت الولايات المتحدة على إعادتها لوح أثري مصنوع من الطين مكتوب عليه باللغة المسمارية جزء من «ملحمة جلجامش» التي تُعد أحد أقدم الأعمال الأدبية للبشرية.
ومن الملاحظ ان العراق قد تعرض لأكبر عملية سرقة لاثاره خلال احداث عام 2003 اذ تعرضت دائرة الاثار والتراث والمتحف الوطني لسرقة 15 ألف قطعة اثرية تعود لحقب مختلفة منها السومرية والاشورية والبابلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة