الأخبار العاجلة

النمسا تبلغ ثمن نهائي اليورو لأول مرة في تاريخها

يويفا يحسم قراره بشأن ملعب المباراة النهائية

العواصم ـ وكالات:

هز كريستوف باومجارتنر الشباك في الشوط الأول لتكتب النمسا تاريخا جديدا بتأهلها لأول مرة إلى أدوار خروج المغلوب ببطولة أوروبا بعد الفوز 1-0 على أوكرانيا وضمان المركز الثاني في المجموعة الثالثة أول أمس.. وستحتفل النمسا بالتأهل بينما سيكون على أوكرانيا انتظار نتائج بقية المجموعة لمعرفة موقفها من التأهل كأحد أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.وحول باومجارتنر تمريرة ديفيد ألابا من ركلة ركنية داخل المرمى في منتصف الشوط الأول.
واستفادت النمسا من أداء أوكرانيا المتواضع التي عانت عندما كان الأمر أكثر أهمية.وتتصدر هولندا، التي فازت 3-0 على مقدونيا الشمالية، المجموعة بـ 9 نقاط مقابل 6 للنمسا فيما توقف رصيد أوكرانيا عند 3 نقاط وبفارق أهداف سلبي.
وستكون النمسا في موقف صعب عندما تواجه إيطاليا في دور الستة عشر في لندن يوم السبت المقبل إذ لم يخسر فريق المدرب روبرتو مانشيني في آخر 30 مباراة دولية ولم تهتز شباكه في 11 مباراة.وسيشعر أندريه شيفتشنكو مدرب أوكرانيا بالحيرة من أداء فريقه الذي تصدر مجموعته في التصفيات برصيد 20 نقطة من 8 مباريات متفوقا على البرتغال حاملة اللقب لكنه قدم أداء باهتا أمام النمسا.
وانتزعت النمسا تقدما مبكرا في الدقيقة 21 عندما أرسل ألابا ركلة ركنية وصلت إلى باومجارتنر الذي تفوق على مراقبه ليهز الشباك.
من جانبه، حقق منتخب الدنمارك فوزًا كبيرًا على نظيره الروسي بنتيجة (4-1)، في ختام منافسات المجموعة الثانية ليضمن التأهل لدور الـ16 بعد احتلال المركز الثاني خلف بلجيكا.وذكرت شبكة «أوبتا» للإحصاءات، أنه لأول مرة يسجل منتخب الدنمارك 4 أهداف في بطولة رئيسية منذ كأس العالم 1998، عندما فاز (4-1) على نيجيريا. . وقالت شبكة «سكواكا»، إن الدنمارك سجلت 4 أهداف في مباراة بكأس الأمم الأوروبية لأول مرة منذ 1984، عندما فازت بنتيجة (5-0) على يوغوسلافيا، كما حققت أكبر فوز باليورو منذ 37 عامًا.ولفتت إلى أنه لأول مرة منذ عام 2004، تتخطى الدنمارك مرحلة دور المجموعات في بطولة اليورو.وحصل أندرياس كريستنسن، مدافع المنتخب الدنماركي، على جائزة رجل مباراة فريقه أمام روسيا، بعدما ساهم في قيادة فريقه للتأهل لمنافسات دور الـ16 ببطولة يورو 2020.وتمكن كريستنسن من تسجيل الهدف الثالث لمنتخب بلاده في شباك روسيا، بالمباراة التي انتهت بفوز الدنمارك بنتيجة (4-1).. وقدم أندرياس واحدة من أفضل مبارياته، بعدما أطلق 3 تسديدات على مرمى روسيا كأكثر اللاعبين تسديدًا، من بينها تسديدتين بين الخشبات الثلاث، فيما امتلك نسبة تدخلات ناجحة بلغت 100%..
وتأهل المنتخب الدنماركي لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط، خلف المتصدر بلجيكا برصيد 9 نقاط.ووضع ميكل دامسجارد الدنمارك في المقدمة بتسديدة رائعة في الدقيقة 38، وضاعف يوسف بولسن الغلة بعدما استفاد من خطأ رومان زوبنين لاعب روسيا، الذي أعاد الكرة للخلف ليخطفها دامسجارد ويهز الشباك في الدقيقة 59.وقلص أرتيم جيوبا الفارق لروسيا من ركلة جزاء في الدقيقة 70، لكن تسديدة هائلة من أندرياس كريستنسن مع هدف رابع من يواكيم مايله، أكملا الفوز الكبير على روسيا.
من جانب اخر، حسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) موقفه من الجدل المثار في الأيام القليلة الماضية بشأن نقل مباريات الدور قبل النهائي والنهائي لبطولة أوروبا 2020، من ملعب ويمبلي في لندن.وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي قد طالب بنقل المباريات من بريطانيا عقب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 هناك.
وسجلت بريطانيا 10633 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، إلى جانب وفاة 5 أشخاص يوم الإثنين، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 4.63 مليون مصاب إلى جانب وفاة 127676 شخصا وفقا لحصيلة رويترز.
وقال يويفا يوم الجمعة إنه يملك خطة طوارئ بنقل المباراة النهائية من ويمبلي إذا لم توافق بريطانيا على إعفاء المشجعين الأجانب من ضرورة الحجر الصحي لمدة 10 أيام.
وقال متحدث باسم يويفا في رسالة عبر البريد الإلكتروني اليوم الثلاثاء: «يعمل يويفا والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والسلطات الإنجليزية عن كثب معا وبنجاح لإقامة الدور قبل النهائي والمباراة النهائية لبطولة أوروبا في ويمبلي».وأكد بشكل قاطع: «لا توجد خطط لتغيير الملعب».
ومن المقرر أن يستضيف ويمبلي مباراتي الدور قبل النهائي في 6 و7 تموز وقبل إقامة النهائي يوم 11 من الشهر ذاته.وقال دراجي رئيس الوزراء الإيطالي يوم إنه يفضل استضافة نهائي بطولة أوروبا في روما بدلا من «بلد تتزايد فيه حالات الإصابات بشكل سريع».وذكرت صحيفة تايمز يوم الجمعة أنه إذا لم يتم السماح للمشجعين الأجانب بحضور النهائي في ويمبلي، سيكون البديل مدينة بودابست.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة