السعودية تستهدف إنتاج 50 % من قدرة الطاقة الشمسية عالمياً

الصباح الجديد ـ وكالات:
تتجه السعودية للبدء فوراً بتدشين والعمل على بناء “خطة الطاقة الشمسية 2030″، بعد اتفاق جمع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ورئيس مجلس إدارة “سوفت بنك”، ماسايوشي سون خلال زيارة الأمير السعودي للولايات المتحدة.
وقال ناصر الطيبي الزميل المختص بشؤون الطاقة إن إعلان السعودية عن إنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم لإنتاج 200 غيغاوات في السعودية يعد من المشاريع الضخمة والكبيرة على مستوى العالم.
وأضاف الطيبي: عندما نتحدث عن القدرة الشمسية لإنتاج الطاقة الشمسية المركبة حالياً في العالم كله فسنجدها تقف عند 400 غيغاواط، وعندما نقول إن السعودية لوحدها ستضيف من الآن وحتى 2030 معدل 50% من القدرة الإنتاجية للطاقة الشمسية العالمية، فهذا رقم هائل جداً بكل ما تحمله الكلمة من مقاييس ومعان.
وتابع: “بطبيعة الحال أتصور أن ما يراهنون عليه في السعودية وفي صندوق رؤية “سوفت بنك” هو القدرات الإنتاجية الكبيرة القادرة على خفض التكلفة لإنتاج الطاقة الشمسية”.
في سياق متصل، قال ناصر الطيبي، أن تكلفة الغيغاواط الواحدة تصل لقرابة المليار دولار، “فبالتالي وصلوا لمبلغ الـ200 مليار دولار عبر هذه المعادلة”.
وأضاف أن “المرحلة الأولى التي سيبدأ تشييدها خلال أشهر وهي مشروعان بالتوازي واحدة بـ3 غيغاواط وأخرى بـ4,2 جيغاواط وبإجمالي 7,2 غيغاواط بقيمة 5 مليارات دولار على أن يبدأ الإنتاج منتصف عام 2019”.
وأوضح “أن تمويل مثل هذه المشاريع عادة يكون عبر وسيلتين: تمويل من رأسمال المساهمين والجزء الآخر من البنوك، علماً أن نسبة الملكية المباشرة في المشروع للطاقة الشمسية عادةً تقف بين 10 و20%، والنسبة المتبقية (80%) تأتي من تمويل البنوك”.
وبين أن “عند الشروع بالمرحلة الأولى للمشروع (7.2 غيغاواط) ، بتكلفة 5 مليارات دولار، حينها ستكون المساهمة المباشرة بحدود المليار دولار خلال المرحلة الأولية. وبعد ذلك، عندما تبدأ هذه المشاريع بالإنتاج ضمن اتفاقيات (PPA) أو عقود شراء للطاقة طويلة الأجل مع شركة الكهرباء السعودية أو أي طرف حكومي آخر لمدة 25 عاماً، حينها تستطيع الشركة أن تمول المرحلة الثانية عن طريق هذه العقود وهكذا دواليك حتى الوصول إلى الطاقة الإجمالية عند 200 غيغاواط”.
وتشكل هذه الاتفاقية إطاراً جديداً لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في السعودية، وسيتم بموجبها تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة