الأخبار العاجلة

جلسة احتفاء بالملحن صباح زيارة تقديرا لنتاجه الابداعي في الموسيقى

سمير خليل
بحضور عدد كبير من الفنانين والمتابعين والاعلاميين وتقديرا لنتاجه الابداعي في الموسيقى العراقية، اقامت دار بابل للثقافات والفنون والاعلام في دارها التراثي بشارع ابي نؤاس، امسية احتفالية تكريما للملحن الكبير صباح زيارة ودوره في ترسيخ الاغنية العراقية الاصيلة.
أدارت الجلسة الفنانة التشكيلية بشرى سميسم التي استعرضت السيرة الابداعية للضيف وقالت: “صباح زيارة اسم ليس ككلّ الأسماء في تاريخ اللحنية العراقية الخصبة والولاّدة والمتجدّدة، هو الذي انطلق من غرين الأرض المعشوشبة برعما من قمح الأصالة والحنين والمحبّة عبر برنامج أصوات شابة عام 1986 في أغنية ( أخذني الشوك بجناحه ) التي فازت بالمركز الأول، وشكّلت حضورا كبيرا وماتزال مسموعة كواحدة من الأغاني الوصفية الرائعة”.
وتابعت: “صباح يتعايش مع اللحن والايقاع فينهل من أنغام الريف كما ينهل من أنغام المدينة ليعيد صياغتها بروحيته هو عبر أوتار عوده، هذه الآلة التي عشقها منذ نعومة أظفاره ورافقته إلى الآن. كان يعشق العمل خلف الكواليس ويتجنب الأضواء التي يسعى إليها الجميع، قدم العديد من الألحان المهمة لأصوات عراقية كبيرة مثل نهلة عبد الوهاب ومحمد السامر وسعدي الحلي ورضا الخياط وأديبة والمطرب حسن العلي، كما اكتشف وقدم المطرب حسين غزال، تعامل مع شعراء الأغنية الكبار ولعل من أبرزهم جودت التميمي ومحمد المحاويلي وحسين الشريفي، ومن المهم هنا أن نشير إلى أنه اعد برنامج (سوالف وطرب) الذي ظهر من خلاله الكثير من الأصوات الشابة”.
بعدها تحاورت المقدمة مع الضيف بشأن أهم ما ميز مسيرته بداية من تأثره بالفنانين الرواد الكبار ناظم الغزالي ورضا علي وهم رواد الاغنية البغدادية، برغم ان اكثر الحانه تحمل السمة الريفية.
يقول زيارة: “كل ملحن يجب ان تكون لديه موهبة اولا، ويظهر بلون خاص، لا يقلد ملحنا آخر حتى لو تأثر به، فهؤلاء الكبار لهم لونهم الخاص ويجب ان يتخذ لنفسه لونا خاصا به”، وعن الاصوات التي تبناها ومدى اجادتها في اداء الحانه ذكر: “كلهم كانو عند حسن الظن، محمد السامر قدمت له اكثر من عشرين لحنا، واديبة اغنيتين، قدمت لنهلة عبد الوهاب اغنية وطنية اضافة لاغنية (أخذني الشوك بجناحه)، وقدمت لحسين غزال اكثر من خمس اغان وكذلك المطربة يمامة وهي من الاصوات الجميلة”.
ويختم: “انا مقل برغم اني امتلك الحانا كثيرة، ولكن من الصعب علي ان اذهب لمطرب واقول له عندي لك لحنا، وهذا ليس تكبرا لانني ساعدت مطربين كثر ومن دون مقابل، قدمنا معا انا والفنان كريم منصور لبرنامج اصوات شابة وكنت اود التعاون معه على صعيد اللحن وسبق ان ارسلت له لحن اغنية بيد احد الفنانين ولااعرف ان كانت وصلته ام لا”.
يذكر ان الجلسة شهدت مشاركة غنائية لمطربين ومطربات هم: الفنان محمد السامر والفنانة اديبة والفنانة نهلة عبد الوهاب والفنان عبد الرحمن علي والفنان ماجد الملحن ومطرب شاب قدم من كربلاء ليغني اغنية الام هو طارق الخليجي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة