الأخبار العاجلة

الخارجية النيابية: موقفنا صعب جدا وسنضغط بقوة لاستثناء العراق من عقوبات التعامل مع طهران

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكدت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية امس الثلاثاء، عزمها الضغط على الجانب الاميركي للعدول عن قرار عدم شمول العراق بالاستثناء من العقوبات على طهران، مشيرة الى الى ان الالتزام بتلك العقوبات سيضر بالعراق مع بدء موسم الصيف والحاجة الى الكهرباء والغاز السائل، وشددت على حاجة البلاد للتمديد ستة اشهر على الاقل لحين انتهاء موسم الصيف.
وقال عضو اللجنة النائب حسن فدعم في تصريحات اطلعت عليها الصباح الجديد امس، ان “واشنطن قد تعمل على تجديد الاستثناءات للعراق من عقوباتها على طهران”، مبينا ان “لجنة العلاقات الخارجية ستعمل بكل قوة ومن خلال علاقاتها للضغط على الجانب الامريكي لتمديد استثناء العراق من تلك العقوبات”.
واضاف فدعم، أن “مصالح العراق بالمنطقة مبنية على تبادل المصالح مع دول المنطقة وخاصة ايران، كونها دولة مهمة تربطنا معها حدود طويلة ومشتركات عديدة وتبادل تجاري كبير”.

لافتا الى انه «ليس من مصلحة العراق ان يكون اداة لفرض العقوبات على ايران وبحال قبلت الادارة السياسية في العراق على تطبيق العقوبات فهو قرار خاطئ وسيضر بمصالح العراق واقتصاده وسيؤثر سلبا على علاقات العراق بجيرانه وينعكس سلبا على استقرار الشرق الاوسط».
واكد فدعم، ان «العراق يستورد الغاز السائل والكهرباء من ايران ونحن على ابواب فصل الصيف وليس لدينا الوقت الكافي والمقدرة على تغطية تلك الحاجات، ما يجعلنا بموقف صعب جدا سيضر بالشعب العراقي بشكل مباشر»، مشددا على اننا «باقل تقدير قد نطلب الاستثناء لستة اشهر المقبلة لحين انتهاء فصل الصيف لان قبول العقوبات سيخلق مشكلة كبيرة لنا».
وأعلن البيت الابيض، الاثنين، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات الايرانية، فيما اشار الى أن السعودية والإمارات وافقتا على إجراءات مرحلية لتأمين النقص في سوق النفط.
وكانت منحت واشنطن استثناءات لبعض الدول ومنها العراق، لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أميركية.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة