الأخبار العاجلة

صندوق النقد: توترات التجارة تثير ضبابية اقتصادية هائلة

بكين توقع اتفاقاً لشراء طائرات «إيرباص» بـ 30 مليار يورو

الصباح الجديد ـ وكالات:

قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء إن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تثير قدرا هائلا من الضبابية الاقتصادية وربما تقلص النمو الاقتصادي لآسيا بمقدار 0.9 نقطة مئوية.
جاءت تصريحات تشانغ تاو، نائب المدير العام لصندوق النقد، خلال منتدى بواو للاقتصاد الآسيوي.
في السياق، وقعت فرنسا والصين خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى باريس، 15 اتفاقية تجارية بقيمة إجمالية بلغت 40 مليار يورو، من بينها صفقة ضخمة لشراء بكين 300 طائرة «إيرباص».
وأكد مسؤول في الرئاسة الفرنسية أن حجم الصفقة بين «إيرباص» والصين بلغ نحو 30 مليار يورو.
كما جرى توقيع اتفاق بين شركة CMA CGM الفرنسية والمؤسسة الحكومية الصينية لبناء السفن، بقيمة 1.2 مليار يورو لبناء 10 سفن شحن.
ومن بين الصفقات أيضا اتفاق بقيمة مليار يورو بين شركة Fives الفرنسية والمجموعة الوطنية الصينية لصناعة مواد الإنشاء، للتعاون في مجال الحفاظ على الطاقة.
وفي مجال الزراعة اتفقت فرنسا والصين على رفع الحظر الصيني عن استيراد لحوم الدواجن من فرنسا، والذي جرى فرضه في أعقاب انتشار إنفلونزا الطيور في فرنسا.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني شي جين بينغ، إن «أوروبا يجب أن تكون موحدة، وترسل رسالة متسقة… وهذا ما نقوم به في مجال الاستثمارات الستراتيجية».
تجدر الإشارة إلى أن فرنسا تعارض الخطة الصينية الطموحة للبنية التحتية، أي «مبادرة الحزام والطريق» التي يعمل الرئيس الصيني على تفعيلها، والتي تقضي بإنشاء شبكة للبنية التحتية تربط بين جنوب شرق آسيا والصين وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا.
وتضم صفقة الطائرات، 290 طائرة من عائلة A320، إضافة إلى 10 طائرات من طراز A350 XWB، مما يعكس الطلب القوي في جميع قطاعات السوق، بما في ذلك المسافات الطويلة المحلية والإقليمية والدولية من شركات النقل الصينية.
وقال غيوم فاوري، رئيس القطاع التجاري بشركة إيرباص في البيان: «إن توسعنا في الصين يدل على ثقتنا الدائمة في السوق الصينية، والتزامنا طويل الأجل تجاهها وتجاه شركائنا هناك».
وتشير توقعات «إيرباص» بشأن السوق الصينية خلال الفترة من 2018 إلى 2037، إلى أن بكين ستحتاج إلى نحو 7400 طائرة ركاب وشحن جديدة خلال العشرين عامًا المقبلة، وهو ما يمثل أكثر من 19% من إجمالي الطلب العالمي على صناعة الطائرات والبالغ إجماليه أكثر من 37400 طائرة جديدة.
ووفقا لبيان «إيرباص»، فقد بلغ إجمالي أسطول طائرات إيرباص العاملة لدى مشغلين صينيين بنهاية كانون الثاني 2019، نحو 1730 طائرة، منها 1455 من عائلة A320، و17 طائرة من طراز A350 XWB.
وتأتي صفقة شراء الصين هذا العدد الكبير من طائرات «إيرباص»، بعد فترة قليلة من إعلان بكين وقف تشغيل طائرة بوينغ 737 ماكس، بعد حادث تحطم إحدى طائراتها التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة