الأخبار العاجلة

التجارة تتجه الى تدقيق معلومات البطاقة التموينية وتباشر النقل والشطر فيها

أهم الأحداث التي شهدتها الوزارة عام 2018
بغداد _ الصباح الجديد:

تعتزم وزارة التجارة اعتماد برنامج لتدقيق معلومات البطاقة التموينية بالتنسيق مع وزارة الداخلية للمطابقة مع معلومات البطاقة الموحدة، من اجل الحد من الزيادات والتكرار برفع الاسماء الوهمية او الوفاة والتحقق.
واوضحت الوزارة ان «فريقاً فنياً من دائرة التخطيط والمتابعة التابعة لها برئاسة مدير عام الدائرة زار مقر دائرة البطاقة الوطنية بوزارة الداخلية لبحث سبل التعاون المشترك بينهما على وفق البيانات المتاحة».
وقالت مدير عام الدائرة ابتهال هاشم انها «زارت مديرية البطاقة الوطنية مع فريق فني متخصص واللقاء باللواء نشأت ابراهيم شلال مدير عام الدائرة والفرق الفنية من الطرفين لبحث سبل التعاون من خلال مقاطعة البيانات للافراد والعائلات الحاصلين على البطاقة الوطنية وذلك من أجل حصر الاعداد الحقيقية للافراد المسجلين ضمن نظام البطاقة التموينية بغية شطب المتوفين والمسافرين حسب الضوابط والتعليمات المعمول بها في وزارة التجارة لتركيز تلك المفردات لمستحقيها فعلا وقطع الطريق امام المتلاعبين بقوت المواطن».
واضافت المدير العام ان اللواء مدير عام البطاقة الوطنية أبدى إستعداده التام مع وزارة التجارة بكل مايتم احتياجه من معلومات على وفق الاطر القانونية بعد تقديمه شرحا مفصلا لجميع المحافظات التي تم فيها فتح منافذ للبطاقة الوطنية حتى الاقضية والنواحي ليتسنى لفروعنا العلم بذلك لمتابعة ومعرفة الافراد المسجلين فعلا كما وعد من جانبه ان مديريته عازمة على استحداث جهاز تحقق تزود به الدوائر والمديريات التي تحتاجه للتحقق من البطاقة الوطنية».
وأشارت هاشم الى ان «توجيهات وزير التجارة تؤكد توجيه المفردات الغذائية الى مستحقيها وايقاف حالات التلاعب وسرقة قوت الشعب فضلا عن المتابعة الدقيقة لعمل الوكلاء وتشخيص مكامن الخلل والضعف بغية معالجتها».
على صعيد متصل باشرت وزارة التجارة بترويج معاملات النقل والشطر الخاصة بالبطاقة التموينية الجديدة، وفقاً لآليات وضوابط جديدة مبسطة.
وقالت المدير العام ان اطلاق وترويج معاملات النقل والشطر للمواطنين الخاصة بالبطاقة التموينية الجديدة في بغداد والمحافظات، بدأت من اليوم الاول من شهر نيسان ، وبينت ان «العمل سيكون على وفق آليات وضوابط جديدة تسير في اتجاه تبسيط تلك الاجراءات وبما تقتضيه المصلحة العامة».
واضافت ان «ترويج المعاملات سيكون على وفق اربعة نماذج من الاستمارات تتضمن بيانات البطاقة التموينية، والبيانات الشخصية للعائلة، اضافة الى بصمة ابهام صاحب العلاقة، والملاحظات الاخرى التي تتطلبها تلك المعاملات حيث ستكون الاستمارات للنقل بين فروع التموين والشطر بين داخل الفرع والنقل داخل الفرع، والرابعة للنقل من وكيل الى اخر داخل المركز التمويني».
واوضحت هاشم ان «من ضمن تعليمات ترويج المعاملات هي تحديد فترة المراجعة على وفق اسم رب الاسرة (صاحب المعاملة) داخل الفرع وحسب الحروف الابجدية والايام المخصصة لتلك الحروف، مع الاخذ بنظر الاعتبار ايام العطل الرسمية حيث يتم تقديم تسلسل مراجعة المواطنين حسب الحروف تلقائياً وذلك من اجل تقليل الزخم والعمل بانسيابية وبما يضمن حقوق المواطن».
ولفتت المدير العام الى انه «تم تحديد تسلم المعاملات لفروع تموين بغداد حيث ستكون من يوم (1 – 10) من كل شهر، اما فروع تموين محافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والديوانية وواسط وبابل وكربلاء والنجف فسيكون من يوم (11 – 20) من كل شهر، ومحافظات ديالى وصلاح الدين وبلد والانبار وكركوك ونينوى واربيل ودهوك والسليمانية من يوم 21 لغاية نهاية كل شهر».
واكدت هاشم ان «فروع التموين ستضع لوحات تعريفية توضح الية سير معاملات النقل والشطر والمستمسكات المطلوبة»، مشيرة الى انه «بإمكان المواطنين الاطلاع على تلك الاستمارات والضوابط والتعليمات من خلال موقع الوزارة الرسمي». كما أعلن وزير التجارة مـحـمـد هاشم العاني أن الوزارة تعتزم اصدار البطاقــة التموينية الذكية التي تعتمد على بصمة العين لضمان وصول مفردات التمـوينية إلى المـستفيدين، مبيناً أن هذا التوجه ينسجم مع البرنامج الحكومي الذي من بين أهدافه القضاء على الفساد والمتلاعبين بقوت الشعب ، العاني أوضح اننا حـرصـنا ومنذ تـسلمنا الوزارة على وضع خطة كبيرة وواضحة لكل المحافظات نتابع فـيهـا مفردات البطاقة التموينية منذ وصولها الى موانئنا في ام قـصر والى مرحلة توزيعها بين المواطنين ودخلنا على كل التفاصيل ، وأكد العاني حرص وزارة التجارة على توفير أجـود المواد الغذائية في مفردات البطاقة التموينية وضمان وصولها إلى المستفيدين.
الى ذلك اعلنت وزارة التجارة المصادقة على خطة تسويق محصول الشلب لعام 2019 والتي تبدأ مطلع العام المقبل وحصلت مصادقة الوزير على خطة تسويق محصول الشلب للموسم التسويقي ٢٠١٨- ٢٠١٩ والتي اعدتها الدوائر المعنية في الشركة العامة لتجارة الحبوب.
واكدت الوزارة ان خطة تسويق العام 2019 تضمنت المواصفات والاسعار والتعليمات وشروط التسويق والمراكز التسويقية المعتمدة رسميا ، وجاء في البيان ان موسم تسويق الشلب لهذا الموسم حدد في محافظتي النجف الاشرف والديوانية بسبب زراعة هذا النوع من الحبوب في تلك المحافظتين ، مشيرا ان المباشرة بتسلم محصول الشلب في تلك المحافظات بعد استكمال جميع الاستعدادات والاجراءات اللوجستية التي اعدتها الشركة العامة لتجارة الحبوب .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة