ربما يُعد “الدارمي ” أحد أهم الفنون والكتابات الأدبية الشعبية التي تميزت وأنفرد في تناولموضوع “الشماتة ” و”الشامتون ” و”الشمات ” حيث تضمنت “الدارميات ” بلاغة في المعنى وجمال في الصورة امتزجت فيها مشاعر الحب والالم والعذاب والعتاب والمعاناة والحزن ، لكنها كانت لاتخلو في مناسبات أخرى من الطرافة والسخرية من خلال أستخدام مفردات وادوات أحتياطية وعُدد يدوية ومنزلية .. يتم توظيفها في البناء الدرامي للصورة الشعرية المراد ايصالها للمتلقي .
هنا يقول أحد ضحايا “الشمات ” الذي وظف مفردة “حزام ” البنطلون في هذا الدارمي قائلاً : ” امسمر بيه شامت تدري شيكول… هذا حزام ظهرك جلدطبيعي لوعادي…؟
بينما نجد هنا أن “عاشقا” آخر وظف الحديد والبسامير .. لمواجهة “الشامتون ”
في الدارمي الذي يقول :
خلهم لو حجوا شعلينه بالشمات حديد اطباعنه شنهي البسامير!
او قوله في موضع آخر :
كل ساعه الشماته تصيح ماجاك صرت نجار من كثر البسامير!
وعاشق آخر وظف مفردة “الطبل ” لمواجهة شماتة الاعداء بالقول :
كعدت على حس الطبل حسبالي .. رمضان
طلع شامت يدك ويصيح باعك الخلان !
ومن المتعارف عليه بإن “الدارمي ” حينما يقال لايحتاج الي بيت آخر ليكمل معناه كما يحدث فيانماط الشعر الشعبي الاخرى وهو بمثابة قصيدة كاملة .
ربما كان الدارمي الشهير ” شماتي مو شمات ” احد اهم “الدارميات ” التي اشتهرت في اوساط الشباب والعشاق والمهتمين بالادب الشعبي .. حيث يترجم فيها الشاعرالعاشق “المجهول ” في هذا”الدارمي” حجم المرارة والالم الذي يشعر به منتصيبه “شماتة ” الاعداء والاقرباء على حد سواء…فيقول :
شمـاتي مو شـمات شمـاتي شمات
بالكًبر ويسألـون حي بعده لو مـات
شمـاتي مو شمـات شماتي تسعه
والعاشر إزغيرون يأشر باصبعـه
شماتي ألفين ومضاعف إعداي
أبقَ أبعزم دوم بس كونك أوياي
من المؤكد ان “الشماتة” هي ليست وليدة اليوموالصدفة .. ولا هي من ابتكارات وامراضوأكتشافات العصر الحديث .الكتبوالمصادرالتاريخية تشير الى أنها رافقت الانسانمنذ استيطانه أقدم المدن والحضارات ، بينما يذهببعض العلماء والباحثين الى أنها جزء من طبائعالأنسان وسلكوياته المتأصلة في اعماق النفس البشرية لكن بدرجات ونسب متفاوته ، بل ذهبالبعض الى وصفه بإنه مرض عضال يولد معصاحبه ويكبر معه .
قيل للنبي أيوب عليه السلام: أي شيء كان عليكفي بلائكَ أشدّ؟. قال: شماتة الأعداء.
فالشَّماتةُ ـ كما قال أهل اللغة ـ معناها: فرحُ العدُوّببلّيةٍ تنزلُ بمعاديهِ .
الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِالآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ !
شَمَاتَةُ النَّاسِ : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ!
شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامِتٌوالجمع : شُمَّاتٌ ، وهُنَّ شوَامِتُ
عاصم جهاد
الشامتون ..!
التعليقات مغلقة