تيلرسون يتغيب عن لقاء منظمة الدول الأميركية ليركز على أزمة الخليج

واشنطن ـ أ ب ف:
ألغى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون امس الاول الجمعة مشاركته في اجتماع منظمة الدول الأميركية الذي يعقد الأسبوع المقبل في المكسيك بهدف البقاء في واشنطن والتركيز على أزمة الخليج.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن تيلرسون «سيواصل جهوده لخفض التوتر في منطقة الشرق الاوسط، من خلال اجتماعات يعقدها شخصيا ومناقشات هاتفية مع قادة الخليج والمنطقة».
وأوضحت ان نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان سيمثل الولايات المتحدة في اجتماع منظمة الدول الاميركية الذي يستمر من الاثنين الى الأربعاء في كانكون بالمكسيك.
قطعت السعودية والامارات ومصر ودول عربية أخرى في الخامس من حزيران علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر بتهمة «دعم منظمات متطرفة»، الامر الذي نفته الدوحة بشدة.
لكن الاسبوع الماضي، عبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن دعمه للتصريحات السعودية وقال ان قطر «مولت تاريخيا الارهاب على مستوى عال جدا».
ومنذ ذلك الحين تحاول وزارتا الدفاع والخارجية الاميركيتان طمأنة قطر التي تضم أكبر قاعدة عسكرية جوية أميركية في الشرق الأوسط ومقر قيادة العمليات في العراق وسوريا وافغانستان.
ووافقت الولايات المتحدة الخميس الماضي على صفقة بيع طائرات حربية لقطر بقيمة 12 مليار دولار، مؤكدة بذلك دعمها لهذه الدولة النفطية الصغيرة.
وقالت الخارجية الأميركية ان تيلرسون «اجرى أكثر من 12 اتصالا هاتفيا وشارك شخصيا بعدد من الاجتماعات» في إطار جهود تخفيف الازمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة