غارات للطيران السوري على بلدة عرسال اللبنانية

الجيش النظامي يستهدف تجمعات المسلحين

متابعة الصباح الجديد:  

شن الطيران السوري غارات جوية على جرود بلدة عرسال اللبنانية مستهدفا “تجمعات لمسلحين” أمس الاحد، بحسب ما اوردت الوكالة الوطنية “اللبنانية” للاعلام.

وقالت الوكالة في خبر أول “اغار الطيران الحربي السوري على تجمعات لمسلحين في منطقة وادي الخيل في عرسال، مستهدفا تحركاتها بأربعة صواريخ ارض جو”.

ثم اوردت خبرا ثانيا افاد ان الطيران السوري “يواصل اغارته على جرود عرسال، مستهدفا تجمعات مسلحة، وقد “نفذ غارتين جديدتين على منطقة الرهوة”, واصدر الجيش اللبناني بيانا اكد فيه نبأ الغارات.

وتملك عرسال ذات الغالبية السنية والمتعاطفة اجمالا مع المعارضة السورية، حدودا طويلة مع منطقة القلمون السورية يصعب ضبطها بسبب طبيعة المنطقة الجبلية الجرداء وانتشار المعابر غير القانونية الوعرة عليها.

وسيطرت القوات النظامية السورية مدعومة بحزب الله اللبناني في منتصف نيسان بشكل شبه كامل على منطقة القلمون بعد معارك عنيفة استمرت اشهرا. ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون سوريون ان المئات من مقاتلي المعارضة لا يزالون مختبئين في تلال ومغاور واودية في جبال القلمون الحدودية مع لبنان بعد انسحابهم من القرى والبلدات، وهم ينطلقون من هذه المخابىء التي يصعب على الجيش السوري اقتحامها، لتنفيذ عمليات مباغتة على مواقع وحواجز لقوات النظام وحزب الله في قرى القلمون.

وتفيد تقارير امنية لبنانية عن تسلل مقاتلي المعارضة والاسلحة عبر عرسال والاراضي السورية.

وذكر ناشط سوري على اتصال بالمجموعات السورية المقاتلة ضمن المعارضة المسلحة في منطقة القلمون لوكالة فرانس برس ان جرود عرسال النائية عن المساحة المسكونة في البلدة والخالية تماما الا من بعض المزارع والبيوت الزراعية، تشكل مكانا “للاستراحة وتجميع القوى” بالنسبة الى مجموعات المعارضة المسلحة، بالاضافة الى ممر للادوية والمواد الغذائية والسلاح الخفيف، والجرحى الذين يسقطون في المعارك.

ونفذ الجيش اللبناني قبل حوالى اسبوعين حملات دهم وتوقيفات عدة في عرسال لملاحقة مسلحين متورطين “بتدريبات مع مجموعات ارهابية”، بحسب ما ذكرت قيادة الجيش.

وفي الميدان, قتلت واصابت وحدات من الجيش النظامي أعدادا من مقاتلي المعارضة ودمرت لهم عددا من آلياتهم خلال استهداف تجمعاتهم في حلب وريفها.

وذكر مصدر عسكري لـ “سانا” أن وحدات من الجيش استهدفت تجمعات المسلحين في كل من الصاخور والزبدية والراشدين وبستان القصر وبابيص والشيخ سعيد ومارع وعبطين وأرض الملاح وضهرة عبد ربه وتل رفعت وكفر حمرة والجندول وقضت على أعداد منهم ودمرت أدوات إجرامهم.

وفي ريف دمشق قال مصدر عسكري إن وحدة من الجيش قضت على أعداد من المسلحين أثناء تمشيط منطقة شمال شرق سهل رنكوس.

وأفاد مصدر عسكري لـ سانا بأن وحدات من الجيش استهدفت تجمعات للمسلحين غرب جسر المياذن بريف درعا الشرقي ومجموعة تتحصن بأحد المنازل بمدينة انخل وتجمعا في شارع الأردن وفي بلدة كحيل وشمال غرب الجمرك القديم ومحيط جامع الخليل بدرعا البلد ما أدى إلى مقتل وإصابة أعداد منهم.

في حماة ذكر مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات الجيش دمرت وكرا لمتزعمي جبهة النصرة غرب قرية عطشانة بالريف الشمالي الشرقي لمدينة حماة.

وأضاف المصدر أنه تم القضاء على أعداد من مسلحي الجبهة وإصابة آخرين بعضهم من جنسيات غير سورية ومن بين القتلى الإرهابي الملقب أبو عثمان مصري الجنسية وعبد الرحمن العثمان.

وأشار إلى أن وحدة من الجيش دمرت للإرهابيين مستودع ذخيرة ومدفعا عيار 57 ملم ورشاشاً ثقيلاً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة