أهم الاحداث الفنية المحلية لعام 2021

بغداد – الصباح الجديد:

مع تراجع عدد الاصابات بفايروس كورونا بدأت الانشطة الفنية في العراق تستعيد حيويتها ونشاطها لتشهد البلاد فعاليات متنوعة في الفنون بين المسرح والسينما والفن التشكيلي والموسيقى.

المسرح
على صعيد المسرح اقيمت المهرجانات التالية:
*مهرجان العراق الوطني للمسرح الدورة الاولى دورة الفنان الراحل سامي عبد الحميد تحت شعار (المسرح حياة) للفترة من 1 الى 7 آب والذي اقامته نقابة الفنانين العراقيين بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح بمشاركة 17 عرضا مسرحيا عراقيا من مختلف المحافظات، تخللته جلسات نقد ومؤتمر المسرح والمدينة وتوقيع اربعة كتب بدعم الهيئة العربية للمسرح، بالاضافة لرقص باليه واوبريت افتتح به المهرجان.

  • مهرجان الصوامت الدولي الدورة الاولى دورة ( الراحل محي الدين زنكنة) دور الذي اقامته فرقة مسرح ديالى بالشراكة مع بيت المسرح في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وجمعية الفنون الجميلة الكردية في السليمانية وفي ثلاث محافظات هي بغداد وديالى والسليمانية للفترة من 6 الى 9 تشرين الثاني بمشاركة عشرة عروض مسرحية عراقية صامتة وعربية من تونس وليبيا وايران والاردن .
  • مهرجان بغداد الدولي للمسرح الذي اقامته وزارة الثقافة والسياحة – دائرة السينما والمسرح الدورة الثانية للفترة من 20 لغاية 26 تشرين الثاني بمشاركة ثلاثة عشر عرضا مسرحيا، اربعة من العراق وعروض عربية من سوريا وتونس وعمان والاردن ومصر وعالمية من ايطاليا والمانيا.
    *المنتدى المسرحي الجاد في الفلوجة اقام مهرجان الانبار المسرحي الاول (دورة الدكتور عقيل مهدي يوسف) من 22 الى 25 آ ب بمشاركة عروض مسرحية عراقية متنوعة.
    *مهرجان العراق لسينما ومسرح التعزية الدولي الخامس الذي اقيم في بغداد والمحافظات للفترة من الاول لغاية الخامس والعشرين من شهر تموز.
    كما شارك المسرح العراقي في مهرجانات عربية وكان له حضور طاغ فيها
    *المشاركة في مهرجان ايام قرطاج المسرحية في تونس الذي للانعقاد للفترة من الخامس لغاية العاشر من شهر كانون الاول بعد تأجيله السنة الماضية بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، وشارك المسرح العراقي في هذه الدورة بمسرحية (الشعبة صفر) من تأليف فكرت سالم ورضاب احمد، واخراج فكرت سالم
    *المشاركة في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي في مصر(دورة الفنانة سميحة ايوب) للفترة من السادس الى الحادي عشر من شهر تشرين الثاني، وشارك العراق بمسرحية (بوق اسرافيل) تأليف واخراج علي دعيم والتي نالت جائزة صلاح القصب للجنة التحكيم، وجرى خلال المهرجان تكريم الفنانين آسيا كمال ورائد محسن، كما اطلقت جائزتين تكريما للفنان الراحل الدكتور سامي عبد الحميد والدكتور صلاح القصب.
    *شارك الفنان المسرحي الرائد الدكتور جواد الاسدي ضمن لجنة التحكيم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي اقيم للفترة من 14 لغاية 19 كانون الاول.
    *انتخابات نقابة الفنانين العراقيين التي جرت للفترة من 27 تشرين الثاني لغاية الرابع من شهر كانون الاول واعيدت الثقة بالدكتور جبار جودي نقيبا للفنانين لدورة ثانية..
    *احتفالات فنية باليوم الوطني، مئوية الدولة العراقية
    *عروض مسرحية متنوعة في بغداد والمحافظات، مسرحيات متنوعة لموضوعات متنوعة منها للمرأة والطفل.

السينما
بالنسبة للسينما فنظرا لما يعانيه الانتاج السينمائي في العراق اقتصر اغلب الانتاج على الافلام القصيرة التي تنوعت مضامينها فيما كان سينمائيو العراق المقيمين خارجه بالمشاركة في المهرجانات العالمية وحصول اغلبهم على جوائز في هذه المهرجانات:
*للفترة من الاول لغاية السابع من شهر تشرين الاول اقيم مهرجان الفيلم العراقي المستقل بدورته الثانية في الفترة الممتدة بين الأول من تشرين الاول وحتى السابع منه، مسلطا الضوء على خمسة عشر إنتاجا سينمائيا مستقلا من العراق، واتاح المهرجان الذي يقام في لندن ويمكن حضوره افتراضيا عبر الإنترنت، واسدل الستار على فعاليات المهرجان بعرض الفيلم الروائي (الرحيل من بغداد) للمخرج العراقي المعروف قتيبة الجنابي.
*المخرج العراقي جعفر مراد المقيم في لندن يحصد فيلمه (وصمة عار) اربعة جوائز في مهرجان ريودي جينيرو للأفلام القصيرة الذي اقيم خلال شهرآذار، كما فاز الفيلم بجائزتين في مهرجان آر أي أم أي RIMA في البرازيل كأفضل قصة وسيناريو لعام 2021 وكأفضل فيلم وثائقي لعام 2021.

  • المخرج العراقي المغترب محمد توفيق حصل فيلمه (الكناوي ساجر النار) على الجائزة الكبرى في مهرجان زاكورا السينمائي العربي الأفريقي الدولي للفيلم الوثائقي الذي اقيم للفترة من 26 لغاية 29 من شهر تشرين الثاني، وشارك فيلمه (احمر واخضر) في مسابقة الافلام القصيرة بمهرجان القدس السينمائي الدولي للفترة من 29 تشرين الثاني لغاية 6 من كانون الاول.
    *عرض في بغداد فيلم «أوروبا» للمخرج العراقي الايطالي حيدر رشيد من 18 لغاية 22 كانون الاول، وبدأ فيلم «أوروبا» عروضه في الصالات العراقية من بغداد والبصرة وكردستان بعد العرض العالمي الاول في «مهرجان كان السينمائي الدولي»، وترشيح الفيلم من قبل العراق للتنافس على جائزة الاوسكار لأفضل فيلم عالمي، وفوزه بحائزتي افضل مخرج وافضل ممثل في الدورة الأولى من مهرجان البحر الاحمر في جدة.

ومن المهرجانات السينمائية
التي اقيمت في العراق:
*مهرجان السليمانية السينمائي الدولي للفترة من 17 مانون الاول لغاية 22 منه بمشاركة 143 فيلم من 35 دولة.
*ملتقى كركوك السينمائي الدولي للأفلام القصيرة – النسخة الثانية ( افلام الكوفيد) الذي اقيم في كركوك يومي 4 و5 تموز.
*ملتقى افلام مخرجي كركوك السينمائي بنسخته الثالثة في قاعة السينما لمول تايم سنتر بمدينة كركوك يومي السبت والاحد 11 و12 كانون الاول.
*اقامت رابطة السينما والتلفزيون وبرعاية بلدية الموصل «مهرجان السينما والتلفزيون التاسع عشر» في مدينة الموصل (دورة الفنان عبد القادر الحلبي) في بداية شهر تشرين الاول.

السينما العراقية
في مهرجان الجونة
شارك العراق في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة الذي اقيم في رمدينة الجونة على البحر الاحمر تحت شعار (سينما من اجل الانسانية) للفترة من الرابع عشر لغاية الثاني والعشرين من شهر تشرين الاول،
واختير فيلم «جنائن معلقة» للمخرج أحمد ياسين الدراجي من العراق للمشاركة في المهرجان كفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج، وسبق للفيلم ان فاز بجائزة لجنة التحكيم الرسمية لورشة فاينال كت في فينيسيا لأفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج، إضافة إلى أربع جوائز أخرى، وحصل الفيلم خلال مهرجان الجونة على مبلغ 30 ألف دولار لخدمات المؤثرات البصرية والتلوين.
كما حصل فيلم (نساء حياتي) من إخراج زهراء غندور على 10 آلاف دولار، ومشاركة في مبادرة جلوبال فيلم إكسبريشن من إيفتا. وفاز فيلم (البصير) من إخراج علي طوفان الفتلاوي بمبلغ 5 آلاف دولار لخدمات ما بعد الإنتاج.

الفنون التشكيلية
شهد العام 2021 انشطة عديدة على مستوى الفنون التشكيلية واهمها المعارض التي اقيمت بشكل دوري واغلبها لفن الرسم ومنها معرض خاص للفنان المسرحي الرائد صلاح القصب والذي اقيم على هامش مهرجان العراق الوطني للمسرح خلال شهر آب في نقابة الفنانين العراقيين ببغداد، وكذلك المعارض التشكيلية المتنوعة التي احتضنتها جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين – المركز العام، إضافة للمعارض والانشطة الفنية التي احتضنتها الدار العراقية للأزياء.

الموسيقى
كان النشاط الموسيقي خلال العام 2021 محدودا جدا واقتصر على حفلات الفرقة السمفونية الوطنية وبيت العود والفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد ودائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة