المالية النيابية : الرصيد المتبقي من الايرادات الكلية للبلاد 16،08 ترليون دينار

بعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي امس السبت، ان الرصيد المتبقي من الإيرادات الكلية للبلاد بلغ 16،08 ترليون دينار، بعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية.
وقالت التميمي في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “نسبة الموازنة الجارية قد بلغت 95،7% وشكلت فيها نسبة الرواتب 65،9% وهي نسبة مرتفعة جداً”.
واضافت ان “نسبة الموازنة الاستثمارية بلغت 4،2% فيما شكلت نسبة الايرادات النفطية 94،5% مقابل نسبة 5،4% للايرادات الغير نفطية ،مما يعني تواضع مساهمة الايرادات الغير نفطية،مما يجعل تمويل الموازنة عرضة للتقلبات الناتجة عن تغير أسعار النفط”، مبينة أن “هذه الارقام للفترة من 1 / 1 / 2019 الى 30 / 4 / 2019”.
وطالبت التميمي” بضرورة المراجعة الشاملة للقوانين التي تم تشريعها بعد عام 2003 لاعادة النظر بعدالة توزيع الدخول فضلاً عن تفعيل ودعم القطاع الخاص وتهيئة البيئة الملائمة لتطويره”.

وأشارت التميمي الى”المنهاج الوزاري للحكومة والذي أكد على تشجيع وتحفيز البيئة الاستثمارية في القطاعات كافة والتوجة الى اقتصاد السوق”.
واوضحت ان “قيمة الرصيد المتبقي من الايرادات الكلية ورصيد أول المدة وبعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية قد بلغ 16،08 ترليون دينار”.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة