الأخبار العاجلة

الدماغ الخبيث.. بنية العقل الباطن وكيفية التحكم به لتحقيق السعادة

صدر عن دار التوبة للنشر والتوزيع كتاب عنوانه «الدماغ الخبيث: بنية العقل الباطن وكيفية التحكم به لتحقيق السعادة» من تأليف عالم النفس العراقي الأمريكي الدكتور طالب الخفاجي، وترجمة الدكتور علي القاسمي، الأديب العراقي المقيم في المغرب. يقع الكتاب في 432 صفحة ويمتاز بطباعة أنيقة وإخراج بديع يستخدم تظليل الأفكار الرئيسة والمعلومات الهامة.
يقول المترجم في مقدمته للكتاب: «وإذا كان المؤلّف أمريكياً في علومه وتفكيره الموضوعي، فإنه في الوقت ذاته يحمل في كيانه وأعماق روحه إرثَ الحضارة العربية الإسلامية، وإرثَ سومر وبابل ولغتهما العربية، أمّ اللغات الإنسانية جميعاً. فقد هاجر إلى أمريكا وهو فتى، وظلَّ حبُّ الوطن العربي يتلظى بين ضلوعه طوال حياته. ولهذا نجد في ثنايا هذا الكتاب محاولات لتطبيق بعض معطيات التحليل النفسي على سلبيات المجتمع العربي من أجل نهضته ورفعته.
يتناول الكتابُ العقلَ البشري من جميع الزوايا الفلسفية والأسطورية والطبية والنفسية والفسيولوجية والإيحائية والمعرفية الإدراكية وغيرها وغيرها، وقد استخلص مادَّته من حشد من المراجع والمصادر يربو عددها على المئات من الكتب والدراسات والتجارب الأكاديمية، إضافة إلى خبراته العلمية والمهنية الشخصية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة